آبل تخفض عمولات بيع التطبيقات بأكثر من 60%

خبر سيئ للعاملين في مجال التسويق الإلكتروني، وتحديداً تسويق تطبيقات آيفون وآيباد حيث سيتم تخفيض عمولاتهم بنسبة تصل إلى 65% بدءاً من الشهر المقبل.

وستطبق آبل سياسة جديدة في العمولات على متجر التطبيقات فقط، بحيث تدفع 2.5% من قيمة التطبيق المباع للمسوق مقارنة مع 7% التي كانت تدفعها سابقاً.

والملفت أن هذا التطبيق لا يسري على باقي المتاجر كالموسيقى والأفلام والمسلسلات والكتب حيث ستواصل دفع 7% من قيمة المحتوى المباع للمسوق.

المثير للإهتمام هنا أن آبل لم تعطي مهلة كافية للمسوقين للتعامل مع هذا القرار حيث يسري بدءاً من مطلع الشهر المقبل بالتالي ستعطل عدة خطط تسويق وميزانيات إعلانية كانت مخصصة، كما أنها خفضت العمولات بنسبة كبيرة.

المتضرر الأكبر هم المسوقين الذين ينشرون روابط تسويق بالعمولة لبيع التطبيقات، وأيضاً أصحاب المواقع المختصة بتطبيقات آبل التي تنشر روابط لتطبيقات مدفوعة تعطيهم عمولات عن كل عملية شراء، وكذلك مطوري تطبيقات iOS الذين يضعون روابط تسويق بالعمولة لتطبيقات أخرى ضمن روابطهم.

يبدو واضحاً أن هذه السياسة هي لدفع المطورين لتبني نهج الإشتراكات بدلاً من بيع التطبيق، خاصة أن آبل تتقاسم الدخل مع المطورين بنسبة 85/15 لصالح صاحب التطبيق في حال ضمان التجديد السنوي وهي نسبة أعلى من المعتاد في هذا المجال 70/30.

المصدر