أخطرهم “الجافا”: أفاست تنشر تقريرًا عن مخاطر استخدام البرمجيات القديمة والمُهمَلَة

إذا كنت أحد قراء عالم التقنية القُدامَى؛ فبالتأكيد أن برنامج جافا قد مرَّ عليك وقمت بتثبيته مرة على الأقل على كمبيوترك. ووفقًا لتقرير نشرته الشركة الأمنية “أفاست Avast” فإن أجهزة الكمبيوتر تُعاني من العديد من البرمجيات القديمة والمهجورة، وتبيَّنَ أن برنامج جافا الشهير يتصدر هذه القائمة.

وكشف الاستقصاء أيضًا عن المشاكل التي يواجهها المستخدمون بسبب عدم إبقاء أجهزة الكمبيوتر خاصتهم مُحدَّثة، بالإضافة عرضه للبرامج الأكثر شيوعًا واستخدامًا.

ووفقًا للنتائج التي تم جمعها عبر AVG TuneUp (وهي بيانات لأكثر من 116 مليون مستخدم ويندوز، سواء على الكمبيوترات الدفترية أو سطح المكتب) والبحث في التطبيقات القديمة؛ تلاحظ أن أولئك المستخدمين يعرّضون أنظمتهم وبياناتهم الشخصية للاختراقات والجرائم الإلكترونية؛ لأن تلك البرامج تفتح الباب للمقرصنين والبرمجيات الخبيثة.

إليكم القائمة التي كشف عنها التقرير لأكثر البرامج القديمة والمهجورة على ويندوز:

  1. Java (Runtime 6,7), Oracle Corporation
  2. Flash Player (Active X), Adobe Systems
  3. Foxit Reader, Foxit Software
  4. GOM Media Player, Gretech
  5. Nitro Pro, Nitro Software
  6. WinZip, Corel Corporation
  7. DivX, DivX LLC
  8. Adobe Shockwave Player, Adobe Systems
  9. 7-ZIP, Igor Pavlov
  10. Firefox, Mozilla

وحتى نستوعب الأمر، هناك أكثر من 24 مليون مستخدم لديهم جافا على أجهزتهم من دون تحديث، خاصة من يستخدمون إصداري 6 و7. وعلى الرغم من أن هناك 26 مليون مستخدم آخر لديهم بالفعل أحدث إصدارت جافا – جافا 8 -، إلا أن أكثرهم لم يقوموا بتثبيت حزمة التحديثات الأخيرة: update 121.

يأتي في المرتبة الثانية برنامج أدوبي فلاش – أكتيف إكس -، تخيلوا أن 99% من المستخدمين لا يزالون بحاجة إلى تحديثه من خلال إنترنت إكسبلورر. يليهما تطبيق فوكسيت ريدر – قارئ ملفات الأكروبات -، الذي لديه 92% من المستخدمين للإصدار القديم.

كما أفاد التقرير عن التطبيقات الأكثر تحديثًا، ويأتي متصفح قوقل كروم في المقدمة مع 88% من المستخدمين، ثم أوبرا مع 84%، وفي المرتبة الثالثة كان سكايب، مع ما يصل إلى 76% من المستخدمين الذين يقومون بتحديثه.

وقال أوندريج فليسك – المدير العام في أفاست – “إن البرامج القديمة تجعل مستخدمي الكمبيوتر عرضه لهجمات القراصنة ذوي الخبرة، الذين يستغلون نقاط الضعف والثغرات التي يسهل العثور عليها، وذلك بسبب استخدام البرمجيات القديمة وعدم تثبيت التحديثات بشكلٍ صحيح”.

يمكنكم تحميل التقرير والاطلاع عليه كاملًا من هنا.

المصدر: Business Wire