قوقل تكشف رسمياً عن Android O

أطلقت قوقل نسخة المعاينة الأولى للمطورين من نظام أندرويد الجديد الذي سنعرفه حالياً باسمه الرمزي Android O وإليكم أبرز المستجدات.

أهم ميزة جديدة ستكون تحسين كبير في استهلاك البطارية نتيجة تقييد وتحديد حجم الموارد التي تستهلكها التطبيقات التي تعمل في الخلفية. وضعت قوقل قيود تلقائية يتم تطبيقها على التطبيقات بعدة مجالات يمكن للمطورين الإستفادة منها لتخفيف استهلاك تطبيقاتهم للطاقة.

ثانياً هناك ما يعرف بقنوات التنبيهات وهي تسمح للمطور بأن يتيح للمستخدم التحكم بشكل أفضل بمختلف أنواع التنبيهات التي تصله. مثلاً يمكن للمستخدم أن يمنع أو يغير سلوك كل قناة على حدى. وهناك تأثيرات وتحسينات بصرية على تجميع التنبيهات لتسهيل الإطلاع عليها.

وقدم Android O دعم كامل على مستوى نظام التشغيل لواجهات برمجية خاصة بالإكمال التلقائي التي يمكن الإستفادة منها بشكل خاص مع تطبيقات إدارة كلمات المرور. بحيث يمكن للمستخدم أن يختار التطبيق الذي يريد أن يكمل تلقائياً إدخال معلوماته كما يختار لوحة المفاتيح التي تستخدم دائماً.

ودعم Android O أيضاَ ميزة Picture in Picture على مستوى كامل النظام بحيث يمكن متابعة مشاهدة فيديو أثناء استخدام تطبيق دردشة أو شبكة اجتماعية. ويمكن للمطورين تخصيص عدة أوامر مثل التشغيل والإيقاف المؤقت.

وفيما يتعلق بالخطوط يمكن الآن للتطبيقات أن تستخدم الخطوط على شكل XML.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ومع النظام الجديد هناك ما يعرف بالأيقونات المتجاوبة بحيث يمكن للمطورين صنع عدة أيقونات لتطبيقاتهم ويتم اختيار الأيقونة والشكل المناسب حسب الجهاز.

ولمحبي الموسيقى والصوت النقي الآن يدعم أندرويد الجديد ترميزات نقل الصوت عالي الجودة عبر البلوتوث مثل LDAC. وهناك ميزة جديدة تخص الشبكات اللاسلكية تدعى Wi-Fi Aware بحيث يمكن للهاتف أن يتخاطب مع الأجهزة القريبة منه عبر شبكة لاسلكية خاصة بدون الحاجة لنقطة اتصال بالإنترنت.

هذا ليس كل شيء بالطبع وفي المصدر سيجد المطورين المزيد من المزايا الجديدة التي يقدمها لهم أندرويد أو. ولتحميل نسخة المعاينة لتثبيتها هي متاحة على هذا الرابط لهواتف بكسل و نكسوس 6 بي و 5 إكس و بكسل سي وقريباً ستتاح النسخة التجريبية الأولى منه ليتمكن المزيد من المستخدمين تنزيلها وتجربتها.

كما تلاحظون هذه نسخة المعاينة الأولى وهي المزايا التي تهم مطوري التطبيقات، وفي مايو المقبل سنعرف ضمن مؤتمر قوقل عن المزايا التي تهم المستخدم النهائي والتغييرات الكبيرة التي سيقدمها Android O لنا.

المصدر