المعلنون يفضلون انستغرام على سناب شات

انستغرام سناب شات

التنافس بين انستغرام وسناب شات في أوجه فيما يتعلق بنسخ المزايا وسرقة المستخدمين، لكن ماذا عن جيوب المعلنين؟ كشف تقرير جديد أن انستغرام هو الوجهة الأفضل لأغلبية المعلنين بدلاً من سناب شات.

تقرير جديد أعدّته RBC Capital Markets بالشراكة مع مجلة الإعلانات والتسويق Ad Age يتحدث عن تفضيلات المسوقين والمعلنين والشركات ما بين انستغرام وسناب شات. بحسب الإحصائية التي استند إليها التقرير فإن حوالي 65% من المعلنين قالوا بأنهم مهتمين بالإعلان على انستغرام أكثر من سناب شات، بينما أفاد أقل من 40% أنهم يفضلون سناب شات.

هذا التقرير يعتمد على مشاركة 1600 مسوق ويبدو أن غالبيتهم لم يحصلوا على عائد جيد على استثماراتهم الإعلانية من سناب شات لذا بدأوا يفضلون انستغرام. العائد على الاستثمار أحد أهم العوامل لكنه يتعاون معه معايير أخرى مثل طرق قياس وإحصائيات الإعلانات ومعدل التفاعل مع المستخدمين حيث لم تفلح سناب شات بتقديم نتائج جيدة مقارنة مع انستغرام التي تستفيد من خبرة فيس بوك الطويلة في هذا المجال.

بشكل عام عندما طُلب من المعلنين الاختيار ما بين الشركات التقنية للإعلان عليها فإن قوقل كانت الأفضل وبعدها فيس بوك وكان سناب شات في المركز قبل الأخير.

وأبدى حوالي 450 شركة رغبتها بزيادة ميزانياتها الإعلانية المخصصة لقوقل وفيس بوك بينما رأى فقط 119 معلن ومسوق أن هذا ممكن مع سناب شات. ويشمل التقرير طيف واسع من الشركات المعلنة سواء التي تملك ميزانيات ضخمة للتسويق تزيد عن 500 مليون دولار، أو شركات صغيرة بميزانيات بضعة مئات آلاف الدولارات.

هذه ضربة أخرى تتلقاها سناب شات بعد تراجع سعر سهمها عن ذروته عند إطلاقه حيث وصل قيمة الشركة في وقت ما إلى 33 مليار دولار لتخسر كل مكاسبها تقريباً وتعود إلى 24 مليار دولار، وهو رقم لايزال يراه البعض مبالغاً فيه نظراً لعدد مستخدميها المنخفض 150 مليون مستخدم نشط.

الجدير بالذكر أن انستغرام بدأت مؤخراً بعرض الإعلانات داخل القصص وهي أحدث المزايا التي نسختها من سناب شات وبدأت تحقق نجاح كبير وصل إلى أكثر من 150 مليون مستخدم يتابع القصص.

المصدر