reCAPTCHA الجديدة ستتعرف تلقائياً عليك بدون أي نقرة

كابتشا

مرت الكابتشا بتعديلات كثيرة مع الوقت، بدءاً من إدخال كلمات أو حروف أو أرقام تظهر في صورة، إلى الضغط على صور حول موضوع معين، وصولاً إلى النقر على مربع، الآن قوقل تعمل على تعديلات جديدة في reCAPTCHA بحيث تتعرف تلقائياً أن المستخدم الزائر للموقع هو مستخدم بشري وليس بوت برمجي هدفه مزعج.

سوف تستخدم قوقل تقنيات تعلم الآلة وتحليل المخاطر المتقدمة وتضيفها لنظام reCAPTCHA الجديد بحيث تتعرف على سلوك المستخدم وتقرر بذلك إن كان بوت برمجي أم مستخدم بشري. هذا يعني أنه قريباً لن يظهر أي كابتشا يجب التفاعل معها للإرسال أو الإدخال إنما سيتم كل شيء اوتوماتيكياً وفي الخلفية بدون أن يشعر المستخدم بذلك حتى.

أما لو اعتقد نظام وخوارزمية reCAPTCHA الجديدة أن السلوك غير واضح أو قد يكون سلوك بوت برمجي، فإنه سيتوجب عليك حل إحدى طرق الكابتشا المعروفة مثل النقر أو تحديد الصورة التي تحوي شيء معين.

يعتمد النظام الجديد على عدة عوامل مثل تحركات مؤشر الفأرة ورقم IP المستخدم لتحدد إن كان بوت برمجي سبام أو مستخدم عادي. وقالت قوقل أن النظام سيأخذ بعين الاعتبار تفاعل المستخدم مع الكابتشا قبل وأثناء وبعد ذلك لمعرفة إن كان مستخدم برمجي أم طبيعي.

هذا التطور سيكون له تأثير كبير على تجربة المستخدم، صحيح أن الوضع الحالي أفضل بكثير من السابق مع إدخال كلمات الكابتشا غير الواضحة، لكن أن لا تفعل أي شيء سيكون دائماً أفضل من نقرة فأرة ضمن مربع، أليس كذلك؟.

المصدر