واتساب تختبر طرق جديدة لتحقيق الربح

واتساب

حتى الآن لا تحقق فيس بوك من واتساب أية أرباح تذكر على الرغم من دفع 19 مليار دولار للإستحواذ عليها، لكن هذا على وشك أن يتغير لاحقاً، رأينا سابقاً أفكار عن طرق من الممكن أن تستخدمها واليوم لدينا تقرير جديد يؤكد بدء اختبار تلك الأفكار فعلياً.

بحسب رويترز فإن العديد من الشركات الناشئة التي كانت تستضيفها حاضنة Y Combinator بدأت تختبر واتساب كخدمة للتواصل المباشر مع زبائنها.

يقول Umer Ilyas الشريك المؤسس في Cowlar أن خدمة واتساب الجديدة ستكون مفيدة للغاية في الأماكن البعيدة مثل الأرياف أو بعيداً عن مراكز المدن. تقدم شركة Cowlar خدماتها للمزارعين بالتالي يمكنها إرسال إشعارات وتنبيهات للمزارعين عبر واتساب إلى هواتفهم الذكية.

تحدثنا الأسبوع الماضي عن ما يدعى “واتساب للأعمال” حيث سيكون إصدار خاص من التطبيق موجه للمشاريع الصغيرة التي يعمل فيها 10 موظفين وأقل.

ويتطابق تقرير رويترز مع التقرير الماضي حول أن واتساب تختبر فكرتها الجديدة في الهند التي تحوي 200 مليون مستخدم للتطبيق ويمكن الإستفادة من انتشار واتساب الكبير لتواصل المزارعين والزبائن مع أصحاب المشاريع بطريقة سهلة وسريعة.

من المتوقع أن يكون هناك اسلوبين للربح من واتساب، الأول هو نظام الإشتراكات الشهرية، والثاني هو الدفع الإلكتروني عبر واتساب بحيث تتقاضى عمولة عن كل عملية تحويل.

أعلنت واتساب نفسها العام الماضي عن خططها للتحول نحو الربح عبر الواجهة البرمجية التي تربط المستخدم مع الشركات، فيمكن مثلاً الاستفسار عن تأخير رحلة طيران أو حالة الحساب البنكي وغيرها عبر رسالة نصية ضمن محادثة واتساب ما بين المستخدم والشركة.

المصدر