مايكروسوفت تتيح للجميع نشر الألعاب على إكس بوكس وويندوز 10

فتحت مايكروسوفت الباب أمام المطورين المستقلين لنشر ألعابهم على منصتي إكس بوكس وويندوز 10 وذلك عبر الإنضمام لبرنامج جديد مخصص لذلك.

لإستخدام برنامج Xbox Live Creators يجب أن يتوفر لديك حساب مايكروسوفت بالطبع وبعدها الإنضمام إلى برنامج مركز مطوري مايكروسوفت ومن هناك التقدم إلى البرنامج المذكور.

ويمكن للمطورين استخدام أدوات تطوير الألعاب الخاصة بهم وجهاز إكس بوكس ون لتطوير الألعاب ونشرها على متجر ويندوز كتطبيقات شاملة لتعمل ليس فقط على جهاز الألعاب بل أجهزة الكمبيوتر أيضاً. وما يزال هذا البرنامج حالياً بمرحلة المعاينة ويتوجب دفع رسوم إشتراك لمرة واحدة تتراوح ما بين 20 إلى 100 دولار لم توضح مايكروسوفت بعد سبب اختلاف الرسوم من مطور لآخر.

وإن كنت تود الإستفادة من خاصية تعدد اللاعبين عبر الإنترنت على إكس بوكس، يجب أن تنضم إلى برنامج ID@Xbox للوصول لكل المزايا المرافقة مع حفظ الإنجازات في اللعبة.

وستخصص مايكروسوفت قسم خاص في متجر إكس بوكس تعرض فيه الألعاب التي وصلت للمتجر من خلال برنامج التطوير للمستقلين بالتالي هذا قد يحدّ من وصول وانتشار الألعاب مقارنة بالتي تنشرها شركات نشر وتطوير ألعاب كبيرة.

خطوة كبيرة من مايكروسوفت أرى أنها موجهة أكثر لنظام ويندوز 10 وليس إكس بوكس نفسه، حيث سنرى المزيد من الألعاب التي ستتوفر على متجر ويندوز وهو ما يدفع المستخدمين الوصول إليها بشكل أسهل وأفضل من التحميل من مواقع الويب.

المصدر