هل حان الوقت لبث الفيديو المباشر ، 5 أسباب قد تقنعك باستخدام هذه الخدمة

هنالك تسابق من قبل الشبكات الاجتماعية الكبرى لتقديم خدمة البث الحي للفيديو، تحدثنا سابقاً عن هذا التسابق المحموم وكتبنا عن تنبؤات “جويل كوم” التقنية التي كانت إحداها أن خدمات البث المباشر ستنتعش أكثر وتستمر بحصد المزيد من الجمهور، في هذه المقالة سننتقل خطوة إلى الأمام، سنحاول سرد الأهداف التي من أجلها يمكن البدء في استخدام خدمات البث المباشر.

دخل تطبيق الانستقرام السباق، الآن كبريات الشبكات الاجتماعية توفر خدمة البث المباشر للفيديو، طبعاً على اعتبار أن تطبيق Periscope هو أحد خدمات تويتر، فهي المالكة له ويمكن ببساطة بث الفيديو من داخل التطبيق مباشرة، كما أن تطبيق سناب شات يمكن اعتباره أداة للبث المباشر بصورة أو بأخرى، في مقالة سابقة تحدثنا عن أشهر 5 خدمات للبث المباشر، لكن مع الأيام تتوسع دائرة الأدوات والخدمات، وكلها بالمجان، أما أنت فلديك تلك التشكيلة الواسعة لاختيار الأنسب.

1. التواصل مع الجمهور

هذا هو الهدف الأول، والذي يمكن أن يندرج تحته عدة أهداف، فالتواصل مع الجمهور يمكن أن يكون غاية لتحقيق أهداف أخرى، مثل التسويق للذات أو المؤسسة أو الإجابة على الأسئلة والاستفسرات الخاصة بجانب من الجوانب، أهداف أخرى سوف نتطرق إليها بشيء من التفصيل في الفقرات القادمة، لكن هنا نحن نتحدث عن التواصل مع الجمهور كهدف رئيسي.

بعد دخول خاصية “المتابعة” للخدمة في الفيسبوك، أصبح هنالك الكثير من الشباب العربي الذين يتابعهم عشرات أو مئات الآلاف من المستخدمين في الفيسبوك، في البداية كان النظام يسمح بـ 5 ألف صديق كحد أقصى، لكنه فتح المجال للزيادة لكن عبر خاصية المتابعة، تلك الخاصية التي ساهمت في ظهور العديد من مشاهير الفيسبوك، الآن مع توفر خاصية البث المباشر، صار بالإمكان -بلمسة بسيطة- البدء في بث الفيديو للتواصل مع الفيديو بالصوت والصورة بدلاً من الكلامات والجمل.

البث المباشر في الفيسبوك خاصية يستخدمها مؤسس الشبكة ذاته “Mark Zuckerberg” عبر حسابه الشخصي في الفيسبوك، هي وسيلة جميلة لمشاركة الشخص بعض تفاصيل حياته مع المتابعين والأصدقاء والجمهور، هذه المشاركة تساهم في نشر الألفة والمودة بين الشخص وبين من يتابعه عبر الشبكات الاجتماعية وتقرب وجهات النظر وتشيع روح التفاهم.

2. السياحة والسفر

السفر يعطينا خبرات عظيمة قد لا نحققها بجلوسنا في المنازل وقراءة الكتب، وخاصة السياحة الثقافية التي يندمج فيها الشخص مع المجتمع والبيئة، وما أجمل أن نشارك تلك التجربة المثيرة الآخرين، أن ننقل لهم الواقع بعين كاميرا الجوال، كي تتيح لهم السفر والتجوال وهم في منازلهم، هذا الهدف من أهم الأهداف المستخدمة في تطبيق Periscope.

خدمة البث المباشر فرصة حقيقة لتخليد اللحظة، لحظة تقضيها في بلاد بعيدة وسط شعب مختلف، تلك الفيديوهات سوف تُحفظ في صفحتك الشخصية في تلك الشبكة أو التطبيق الذي تستخدمه للبث، يمكنك الرجوع إليها متى ما أردت، لكنها ليست حكراً عليك وحدك، لقد نقلتها بشكل مباشر وبشكل تلقائي وعفوي، وما أجمل العفوية والتلقائية، ثم هي متاحة لكل من يريد استكشاف المكان والزمان.

3. التعليم والتدريس

المعلومة أصبحت مجانية، لقد أصبح المحتوى التعليمي الرقمي يزداد يوماً بعد يوم، يمكن أن تساهم أنت كفرد في إثراء هذا المحتوى، في تقديم العلم النافع بالمجان وصناعة المحتوى الجيد، يمكن أن تستخدم خدمات البث الحي والمباشر للفيديو في تقديم دروس ومحاضرات مباشرة في مجال تخصصك ودائرة اهتمامك.

هنالك بعض الأنظمة المتخصصة في التعليم المباشر عن بعد، تلك الخدمات التي تستخدم في الجامعات والمراكز التعليمية تتطلب اشتراكاً شهرياً، في المقابل تحصل على غرف دراسية فيها العديد من الخصائص والمميزات التي تسهل عملية التعليم عن بعد (من أمثلة تلك الأنظمة: wiziq – blackboard – Adobe Connect). أما اليوم فتقديم خدمة البث المباشر بالمجان سهل الأمر وجعله متاح للجميع.

ليس من الضروري أن تقدم ما لديك من خبرة ومعرفة عبر تلك الأنظمة المتخصصة، صحيح أنها تقدم أدوات احترافية للتعليم عن بعد، لكن يمكن الاستغناء عنها والتركيز أكثر على المحتوى وكيفية تقديمه، من النماذج العربية التي تستخدم خاصية البث المباشر في الفيسبوك لتوصيل المعلومة وتعليم الآخرين، هو ما يقوم به الدكتور عمر بروديل، فهو طبيب أسنان متخصص يستخدم خاصية البث المباشر لنشر ثقافة طب الأسنان وما يتعلق بها لجمهور المتابعين.

4. الإجابة على الأسئلة

أصبحت أحد الطقوس الدورية للكثير من الـ”يوتيوبرز”، هي تخصيص فيديو للرد على الأسئلة والاستفسارات التي تصلهم عبر التعليقات أو الرسائل، خاصية البث الحي والمباشر تقدم البديل، فلا داعي لتخصيص فيديو مستقل وتجميع الأسئلة من هنا وهناك، ما عليك إلا تحديد موعد أسبوعي للظهور فيه بشكل حي واستقبال الأسئلة بشكل مباشر والإجابة عليها في نفس الوقت.

عندما تدمج خاصية التعليقات مع خاصية البث المباشر، حينها سيكون لدينا طيف واسع من الإمكانيات والاستخدامات، سيتيح للجمهور التفاعل مع الشخص وكأنهم في جلسة حقيقية يتحدثون معه وجهاً لوجه، يقرأ الشخص التعليق ويجيب عليه ثم يقرأ التالي والجميع يشارك في هذا الحوار الشيق.

5. تغطية الأحداث

قبل أيام كنت أتابع بعض المظاهرات في شوارع أمريكا بسبب قرارات ترامب الأخيرة، كنت أتابعها عبر الفيسبوك بشكل حي ومباشر، أحد الأشخاص كان يصور ويبث الفيديو عبر صفحته في الفيسبوك، ونحن نجلس ونشاهد، هذا مثال عملي لهذا الاستخدام ولهذه الفائدة.

إن كنت مشارك في تنظيم أحد الفعاليات في أي مكان في العالم، يمكن ببساطة شديدة أن توفر خدمة نقل الحدث بشكل مباشر عبر إحدى خدمات البث المعروفة، وأبسطها وأقربها الفيسبوك، ما عليك إلا الاعلان قبلها بأيام بأن تغطية الحدث ستتم بشكل مباشر عبر الصفحة الرسمية للمنظمة أو المؤسسة، وأن على المهتمين والمتابعين التواجد في الوقت المحدد.

وأخيراً … أتذكر قبل سنوات طويلة، عندما كنت أشارك في إعداد حفل الخريجية في بلاد الغربة، فكرت في بث الحفل عبر الانترنت والسماح لغير المتواجدين في المدينة وكذلك لأهالي الطلاب في الوطن بأن يتابعوا الحفل لحظة بلحظة، لكن يومها كانت الخيارات محدودة، والأمر يتطلب لإمكانيات ومعدات، أما اليوم فلقد أصبح الأمر يتم عبر لمسات بسطية على شاشة الهاتف، فعلاً إن العالم يتغير بسرعة شديدة.