آبل ستعتمد منفذ USB-C في آيفون بدلاً من Lightning [شائعات]

USB-C LIGHTNING

في خطوة غير متوقعة، ذكرت شائعات جديدة أن آبل ستتوجه للتخلي عن منفذها الخاص Lightning وتعتمد على المنفذ القياسي USB-C في آيفون بعد أن فعلت ذلك في الماك.

حسب صحيفة وول ستريت جورنال فإن آبل ستستبدل منفذ Lightning الذي طالما اعتمدت عليه خصيصاً بمنفذ USB-C وذلك لتغذية الآيفون بالكهرباء والشحن وكذلك التوصيل مع الطرفيات وغيرها. ويشترك المنفذين ببعض الخصائص مثل قابلية العكس بمعنى أنه يتم التوصيل بغضّ النظر عن الإتجاه الذي تم إدخال الكيبل في المنفذ.

هذا الكلام يبدو غريباً ولم نسمع شائعات سابقة حوله خاصة أن آبل لديها براءات اختراع وتملك حقوق ترخيص منفذ Lightning، بمعنى أنها تجني المال من شركات الطرفيات التي تستخدمه، فمن غير المنطقي التخلي عنه بهذه البساطة.

لذا قد يكون اعتماد USB-C هو في شاحن الآيفون وليس الجهاز نفسه، بمعنى استبدال منفذ USB-A القديم في طرف الشاحن بمنفذ USB-C الجديد وهو ما فعلته مع شاحن الماك بوك الجديد أيضاً. بهذا فإنه سيمكن شحن الآيفون الجديد عبر الماك بوك الجديد بواسطة الكبل الملحق بالجهاز بدون الحاجة لأي قطعة تحويل إضافية.

الجدير بالذكر أن منفذ USB-C معتمد من قبل أكثر من 700 شركة تصنع أجهزة تعتمده بما فيها آبل التي بنفس الوقت تملك منفذها الخاص وتضطر كل شركات الطرفيات مثل بنوك الطاقة وغيرها اعتماد منفذها.

المصدر