دعوى قضائية ضد “أوبر” لسرقتها تقنية خاصة بسيارات قوقل ذاتية القيادة

رفعت شركة وايمو Waymo – المسؤولة عن تطوير وتصميم سيارات قوقل ذاتية القيادة – دعوى قضائية ضد أوبر، تذكر فيها أن الأخيرة سرقت التقنية المُستخدَمة في سيارات قوقل.

تبدأ أحداث قصة تلك القضية عندما خطط أنتوني ليفاندوسكي – موظف وايمو سابق – لسرقة التقنية والأسرار التجارية حول سيارات قوقل ذاتية القيادة قبل تركه للشركة، واستثمارها في شركته الخاصة بشاحنات النقل التي تُدعَى أوتو. بعدها استحوذت أوبر على أوتو مقابل 680 مليون دولار في أغسطس من العام الماضي.

والسبب في كل تلك الضجة هو نظام تحديد المدى المتعلق بسيارة وايمو، الذي بمثابة العيون للسيارة ذاتية القيادة لتتمكن من رؤية السيارات الأخرى والمشاة وغيرها من العوائق. تذكر وايمو في الدعوى أن تطوير تلك التقنية استغرق منها سبع سنوات، واستثمرت الكثير من المال، وأن أوبر لم تتمكن من تحسين تقنيتها ودخول سوق السيارات ذاتية القيادة إلا لأنها سرقت البرنامج.

قالت وايمو إن ليفاندوسكي قام بتحميل 9.7 جيجا بايت من البيانات السرية والحساسة من خوادم الشركة الداخلية قبل أن يتركها، ومن بين تلك المعلومات تصميم البرمجيات الخاص بلوحة الدوائر لسياراتها، وأنه حاول محو كل الآثار التي قد تكشف ما فعل.

وأوردت ألفابت في الدعوى أن الموظف السابق قد التقى مع مسؤولين تنفيذيين في أوبر أوائل العام الماضي حينما كان لا يزال يعمل في وايمو، وبعد أن افتتح أوتو؛ انضم العديد من الموظفين السابقين لوايمو إلى شركته؛ حيث قاموا بنفس التصرف من تحميل ملفات سرية لشركتهم على أجهزتهم.

في انتظار جديد نتائج تلك القضية الشائكة.

المصدر: Bloomberg