قوقل توقف بيع خدمة محرك البحث للمواقع

gss

قوقل أفضل محرك بحث ويب، هذا ما يقوله معظم الناس بدليل حصته السوقية الكبيرة، لكن ماذا لو أردت وضع محرك بحث قوقل في موقعك؟ يمكنك ذلك عبر شراء خدمة تدعى Google Site Search، لكن ليس بعد الآن حيث قررت قوقل إيقاف بيع الرخص الجديدة بحلول ابريل المقبل.

Google Site Search هي ببساطة خدمة تركب فيها محرك بحث قوقل وتقنياته وخبرته في موقعك بحيث يمكن أن يستخدمه زوار موقعك للبحث فيه بكفاءة أعلى من محرك البحث الأساسي الموجود فيه.

خدمة Google Site Search متاحة بشكل مدفوع بحسب عدد مرات البحث وتتراوح أسعارها من 100 إلى 2000 دولار سنوياً، ومن لديه حركة عمليات بحث كبيرة يمكن طلبه سعر مخصص.

بحلول الأول من ابريل المقبل ستوقف قوقل بيع أية رخص جديدة للخدمة تمهيداً لإغلاقها نهائياً في الأول من ابريل من العام المقبل. هذا يعني لو كنت مهتماً بالخدمة يجب عليك شرائها قبل ذلك التاريخ من موقعها.

كما تلاحظون فإن الخدمة محدودة بعدد عمليات بحث معينة سنوياً، وفي حال تجاوزت مرات البحث الرقم المخصص لكل باقة، يتم تحويل الخدمة إلى ما تسميه قوقل بمحرك البحث المخصص Custom Search Engine وهو نفس الخدمة تماماً حيث تستخدم قوة محرك بحث قوقل في موقعك لكنها تعرض أيضاً إعلانات لأنها مجانية.

وإن كنت قد اشتريت باقة تنتهي خلال الفترة ما بين 1 ابريل و 30 يونيو الحالي فإن قوقل ستقدم لك تمديد مجاني لمدة ثلاثة أشهر.

المصدر