تيسلا تطلق سياراتها الكهربائية في الإمارات

سيارتي موديل إكس و موديل إس في دبي

أول تواجد في المنطقة العربية لشركة تيسلا وسياراتها الكهربائية كانت في الإمارات حيث أصبح طرازي موديل إس و موديل إكس متاحين للشراء.

وخصصت تيسلا صفحة خاصة على موقعها لمتجر الإمارات حيث ستبدأ بتلقي طلبات الشراء للسيارتين المذكورين ومن المتوقع بدء إرسالها للزبائن في الصيف المقبل.

كما ستعرض تيسلا سياراتها في متجر خاص ضمن مول دبي وتعمل على إنشاء مركز خدمة زبائن في دبي كذلك وهناك خطة لفتح متجر آخر ومركز خدمات ثاني في أبوظبي العام المقبل.

وتتراوح أسعار سيارات تيسلا بدءاً من 275 ألف درهم لسيارة موديل إس و 344 ألف درهم لسيارة موديل إكس.

ولأن هذه سيارات كهربائية فهي بحاجة لمحطات للشحن حيث تم بناء محطتين حالياً بالقرب من جبل علي و مدينة مصدر، وستضاف خمسة محطات أخرى قبل نهاية العام.

واعتمدت تيسلا تقنية حديثة في الشحن تسمح بتعبئة كامل بطاريات السيارة خلال دقائق بدلاً من ساعات، وتخطط لإضافة محطات شحن أصغر في أماكن التجمعات العامة وتحديداً 26 مكان موزعة على كامل الإمارات كالفنادق والمجمعات التجارية وسيزيد هذا العدد بخمسين محطة أخرى قبل نهاية العام القادم.

بالرغم من انخفاض أسعار النفط وانعكاسها على أسعار البنزين، إلا أن السيارات الكهربائية تتميز بعمرها الأطول وحاجتها الأقل للصيانة لعدم وجود الكثير من الأجزاء الميكانيكية المتحركة بداخلها مقارنة مع محركات السيارات العادية العاملة بالبنزين.

وتم اختبار بطاريات السيارات في ظروف الحرارة المرتفعة للغاية ولم تتأثر بذلك، حيث تم تعريضها إلى درجة حرارة حتى 67 درجة مؤية، وفي الواقع إن ظروف البرودة تخلق تحديات أكبر لمواجهتها من ظروف الحرارة المرتفعة في دول الخليج العربي.

وتستطيع سيارة موديل إس قطع مسافة 632 كيلومتر على شحنة واحدة ويختلف هذا المعدل حسب ظروف الطقس، مثلاً عند حرارة 32 مؤية فإنها تعطي أداء يتراوح ما بين 391 و 549 كيلومتر في الشحنة الواحدة.

يمكن النظر للسيارات الكهربائية من ناحية اقتصادية أيضاً، إذ سيكلفك ملئ خزان الوقود لسيارة سيدان بالبنزين في الإمارات حوالي 30 دولار، بينما سيكلفك كهرباء بقيمة 10 دولار لقطع نفس المسافة التي تقطعها بالبنزين.

الجدير بالذكر أن تيسلا ستوسع من تواجدها في الخليج حيث ستتواجد في دول أخرى تضم السعودية، قطر، عمان، البحرين.

هل تفكر بشراء سيارة كهربائية؟

المصدر