كاناليس: مبيعات الآيفون تنخفض في الصين بنسبة 18.2%

في حين أن الآيفون الجديد المقرر إطلاقه نهاية هذا العام سيكون أحد نقاط القوة لأبل في زيادة مبيعاتها، إلا أنه من المحتمل أن تصبح 2017 من أصعب السنوات على الشركة في السوق الصيني، حيث أشار أحدث الاستطلاعات إلى أن الآيفون لا تسري مبيعاته على نحوٍ جيد هناك.

ووفقًا لشركة الاستشارات كاناليس، أن أبل شحنت في عام 2016 حوالي 43.8 مليون هاتف آيفون في الصين، أي بنسبة انخفاض قدرها18.2% عن العام الذي يسبقه.

كما ذكرت شركة الاستشارات أن العام الحالي لن يساعد أبل كثيرًا في تحسين تلك الأرقام، حيث تواجه الشركة منافسة جديدة مع علامات تجارية صينية محلية أخرى مثل شاومي، وهواوي، وأوبو، وفيفو، وهم في المراكز الأربعة الأولى الأكثر مبيعًا هناك. وأضافت في تقريرها “لا تزال التوقعات غامضة لشركة أبل هذا العام في قدرتها على استعادة الأداء الجيد لمبيعاتها مرة أخرى كما كان في عام 2015”.

 تُعَدُّ الصين سوقًا حاسمًا لأبل في توسعة نطاق المبيعات العالمية لهواتف الآيفون، وانخفاض بيعه هناك كان له تأثير كبير، فإن الانخفاض المذكور آنفًا في السوق الصيني يُمثِّل انخفاضًا نسبته 7% من مجموع شحنات الآيفون للسوق العالمي.

نفس المسلسل يجري مع أبل في أسواق ناشئة أخرى، كالهند، حيث تقتصر مبيعاتها حاليًا على المناطق الحضرية لارتفاع أسعار الآيفون على عامة السكان. وعلى الرغم من مبادرة الشركة لخفض تكاليف الآيفون من خلال هواتف مثل آيفون 5 سي وآيفون إس إي، إلا أن أسعارها تظل مرتفعة في نظر العديد ممن يتطلعون للشراء.

المصدر: PC World