آبل تحتفظ بسجلات تصفحك لسنوات حتى بعد حذفها

حذف سجلات تصفح سفاري

كشفت شركة روسية أن شركة آبل كانت تحتفظ بسجلات تصفح مستخدميها القديمة جداً حتى بعد حذفها.

بحسب شركة Elcomsoft فإن سجل تصفح مستخدمي أجهزة آبل عبر متصفح سفاري كان متاحاً للشركة لأكثر من عام حتى مع حذف المستخدم للسجل على جهازه.

وكانت آبل تحتفظ بسجل تصفح كل مستخدم ضمن سحابة icloud في سجل يعرف بإسم tombstone. ومن المعروف أنه يتم مزامنة سجل تصفح المواقع بين أجهزة المستخدمين، بالتالي لو طلبت حذف سجل تصفح فترة زمنية ما من الآيفون خاصتك، يجب أن يتم حذفه من الآيباد أو الماك أيضاً.

وعندما تحذف سجل تصفحك فإن آبل تسمي العملية “إزالة” Clear وليس “حذف” delete. وتتضمن سجلات التصفح كل أسماء المواقع التي تمت زيارتها والروابط التي تم الدخول إليها وتوقيت زيارة كل صفحة.

وعثرت الشركة بالصدفة على سجل تصفح يعود إلى مديرها التنفيذي Vladimir Katalov ولفترة بعيدة. وحاول حذف سجل تصفح سفاري بنسخة 10.0.2 ثم مع استخدام برنامج خاص بالشركة استطاع الحصول مجدداً على حوالي 7000 رابط يعود بعضها إلى أكثر من عامين وتتضمن حتى كلمات البحث عبر محرك قوقل وغيرها.

وعبر استخدام جهة ثالثة محايدة أكّد خبير فضل عدم الكشف عن هويته أن برنامج الشركة تمكن من استرجاع 125203 سجل ورابط وصفحة ويب تمت زيارتها يعود بعضها إلى عام 2015 وذلك على الرغم من حذف سجل التصفح من متصفح سفاري.

لا يقتصر الأمر على سجلات تصفح سفاري فحسب، بل حتى الملاحظات النصية في تطبيق الملاحظات تحتفظ بها آبل لفترة شهر على الأقل بعد حذفها حسب نفس الخبير.

لم تخبر الشركة الروسية شركة آبل رسمياً بما تمكنت من الحصول عليه والطريقة المتعبة بذلك، لكن آبل استجابت بإجراء إصلاح من جانبها لإيقاف إمكانية استرجاع السجلات المحذوفة، وكذلك حذف سجلات التصفح القديمة التي تعود لفترة تزيد عن اسبوعين.

واعترفت شركة Elcomsoft بما فعلت آبل لكنها بحاجة لتفسير وتبرير احتفاظها بسجلات تصفح المستخدمين لسنوات حتى مع حذفهم تلك السجلات من أجهزتهم.

المصدر