أكثر من 600 مليون جهاز يستخدم أدوات منع الإعلانات

نمو استخدام ادوات منع الاعلانات

منذ سنوات وهناك إضافات وبرامج منع الإعلانات على متصفحات الويب، لكن مؤخراً مع تنامي استخدام الأجهزة الذكية، أصبحت تتوفر تلك الأدوات هناك أيضاً بكثرة ما جعل استخدامها ينمو 30% سنوياً.

بحسب تقرير جديد فإن 11% من مستخدمي الإنترنت حول العالم لديهم برنامج أو إضافة أو أداة لمنع عرض الإعلانات، وهذا يساوي حوالي 600 مليون جهاز سواء كان كمبيوتر أو هاتف ذكي أو حاسب لوحي. في العام الماضي كان هناك 380 مليون هاتف ذكي وحاسب لوحي يستخدم تطبيقات حجب الإعلانات، والباقي كان أجهزة كمبيوتر.

هذا الرقم نمى بسرعة مذهلة خلال ستة أعوام فقط، حيث كان عدد أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم إضافات منع الإعلانات حوالي 21 مليون جهاز في بداية 2010 وتضاعف عشرة مرات في ستة أعوام ليتجاوز 326.

أما الأجهزة الذكية والمحمولة كالهواتف الذكية فقد قفز معدل استخدام تطبيقات وإضافات منع الإعلانات من 145 مليون جهاز إلى 380 مليون جهاز ما بين عامي 2015 و 2016.

وعن التوزع الجغرافي لمعدل استخدام برامج منع الإعلانات فإن المنطقة العربية شهدت أدنى معدلات الإستخدام تحت 14% ما عدا في السعودية التي وصل المعدل ما بين 15-25% من عدد مستخدمي الإنترنت في عينة بحث التقرير.

هذا النمو في الاعتماد أكثر على أدوات منع الإعلانات يهدد ملايين مواقع الإنترنت التي تعتمد على الإعلانات كمصدر دخل وحيد وأساسي لها. والأمر يمتد لأكثر من المواقع ليشمل أيضاً قنوات يوتيوب وغيرها.

المصدر

حجب الإعلانات .. خطر يهدد الانترنت على حساب راحة المستخدم