التقارير

ويندوز 10 يصل إلى ربع الحواسب العاملة في العالم

وفق أحدث الإحصائيات غير الرسمية فإن ويندوز 10 يواصل نموه وتفوقه على باقي الإصدارات منه لاسيما القديمة حيث تجاوزت حصته السوقية حالياً 25% وذلك بعد عام ونصف تقريباً من إطلاقه.

وكان ويندوز 10 قد وصل إلى 75 مليون جهاز خلال الشهر الأول من إطلاقه كتحديث مجاني، وتجاوز 110 مليون جهاز بعد 10 أسابيع، و 200 مليون جهاز في أقل من 6 أشهر، و 270 مليون جهاز بعد ثمانية أشهر، و 300 مليون جهاز بعد تسعة أشهر، و 350 مليون جهاز بعد 11 شهر، و 400 مليون جهاز بعد 14 شهراً.

ومع كل هذا النمو السريع فإن مايكروسوفت لن تصل إلى هدفها المنشود في البداية وذلك بإيصال نظامها إلى مليار جهاز خلال عامين على الرغم من احتساب عدة أجهزة تعمل بنظام ويندوز 10 مثل إكس بوكس وهولولينز وغيرها.

ووفق أرقام Net Applications فإن حصة ويندوز 8 تراجعت قليلاً بينما واصلت ويندوز 8.1 استقرارها وكلاهما يسيطران على 8.5% من الحصة السوقية. ولايزال ويندوز 7 صاحب الأفضلية دائماً حيث تراجعت حصته إلى 47.2% بحلول هذا الشهر.

أما بالمقارنة مع باقي أنظمة التشغيل فإن ويندوز تراجع 0.3% مقارنة مع نظام OS X لأجهزة الماك الذي حصل على نمو طفيف أيضاً 0.6% ليشكّل 6.32% من السوق وكذلك نمت حصة لينكس بمقدار ضئيل للغاية 0.06% لتشكل 2.27% من السوق.

هذه الإحصائيات لا تشمل حساب كل الأجهزة المتاحة في العالم لكن عينة البحث كبيرة كفاية لتعميم نتائجها، وتشمل بيانات Net Applications حوالي 160 مليون زائر ومستخدم للإنترنت على حوالي 40 ألف موقع.

من المتوقع أن تطلق مايكروسوفت تحديثين كبيرين على ويندوز 10 هذه السنة أولهما في ابريل المقبل الذي يأتي بالعديد من المزايا الجديدة مثل وضعية اللعب ومتجر الكتب الإلكترونية وغيرها، هذه المزايا ستساعد ويندوز 10 على كسب المزيد من المستخدمين أسرع لمواصلة سيطرتها على سوق الحواسب الشخصية، هذا إن لم نذكر النسخة الجديدة المخففة لمنافسة نظام كروم.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى