لا تُصدّق نتائج ون بلس ومايزو على مؤشرات تقييم الأداء

oneplus 3t

في تقرير جديد من مُجتمع XDA اكتشف بعض الباحثون بمساعدة خارجية أنّ هواتف OnePlus 3 و OnePlus 3T و Meizu Pro 6 تغش في نتائج مؤشرات تقييم الأداء الشهيرة.

حيث استطاع مُجتمع المطورين الشهيرة بالتعاون مع Primate Labs المالك لمؤشر تقييم الأداء Geekbench التوصُّل إلى نتيجة مفادها أنّ كلًا من الهواتف الثلاثة تغش في الاختبارات عبر رفع قدرة المعالج افتراضيًا عند إدراكه لوجود تقييم من أحد المؤشرات، وذلك باستخدام بعض الأكواد الإضافية في بيئة النظام.

طبقًا للتقرير، تستخدم شركة ون بلس كود مُخصص يرفع من قُدرة المعالج عند وجود تقييم أداء من أشهر المؤشرات مثل Geekbench، وAnTuTu، وAndrobench، وغيرها الكثير، حيث يبحث هذا الكود عن اسم مؤشر التقييم ويقوم تلقائيًا برفع قدرة المعالج حتى يحصل الهاتف على نتيجة مرتفعة زائفة، وعندما استخدم الباحثون في مؤشر Geekbench نفس مؤشر الأداء باسم آخر، لم يستطيع الهاتف إدراكه وبالتالي لم يُعطي نفس النتيجة عند التقييم. هذا الأمر ينطبق على كلًا من OnePlus 3 و OnePlus 3T.

عند مواجهة ون بلس بما توصّل إليه الباحثون في XDA اعترفت الشركة باقترافها هذا الخطأ، ووعدت بإلغاؤه في التحديث القادم للنظام على الهاتفين.

مايزو من جانبها قامت بتعديل مختلف ومثير للاهتمام بعض الشيء، ففي هاتفها الرائد Meizu Pro 6 وبدلًا من تشغيل الأنوية الأقوى عند تشغيل الكثير من التطبيقات، فإنّ هذه الأنوية تعمل فقط عند وجود تقييم من أحد مؤشرات الأداء، ولا ندري لماذا لم تقم الشركة بالعكس!

جدير بالذكر أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تقترف فيها إحدى الشركات هذا الخطأ الفادح، فقد وقعت فيه سامسونج من قبل في هاتف Galaxy S4، وحتى لا ننسى شركات أخرى مثل اتش تي سي وأسوس وإل جي في أكثر من جهاز فيما مضى.

المصدر