فيس بوك توفر طريقة لحماية حساباتك على المواقع الأخرى بملفك الشخصي

2fa

حالياً تعد طريقة التحقق بخطوتين الأفضل أمنياً لتأمين الحسابات بطبقة إضافية أكثر من كلمة المرور، لكن ماذا لو ضاع هاتفك أو انسرق منك وتريد الدخول إلى حسابك؟ فيس بوك تقدم حل لهذا المأزق حيث ستستخدم حسابك على فيس بوك لتأكيد هويتك في المواقع الأخرى كطريقة حماية إضافية.

لنقل مثلاً أنك تريد الدخول إلى حسابك في تويتر وبعد إدخال كلمة المرور لم تتمكن من إدخال رمز الحماية الإضافي لعدم تلقيه على هاتفك لسبب ما، هنا يمكنك استخدام طريقة فيس بوك الجديدة حيث سيتم إرسال رمز حماية مشفر إلى تويتر ليؤكد أنك صاحب الحساب. هذا الرمز يتم تخزينه مشفراً في حسابك على فيس بوك لا تتمكن من الإطلاع عليه وتعد بعدم مشاركته مع جهات أخرى.

هذا يعني أن فيس بوك تريد جعل الحساب الشخصي للمستخدم كمكان تأكيد هويته على الإنترنت وللمواقع الأخرى بدلاً من البريد الإلكتروني الذي كان طوال السنوات الماضية كذلك لكنه ليس الحل الأمني الأفضل خاصة مع الاختراقات الضخمة التي طالت شركات البريد الإلكتروني مثل ياهوو، أو الهاتف الذكي المعرض للضياع والسرقة أو النسيان في مكان آخر.

هذا النظام الجديد لتوثيق الهوية متاح كمشروع مفتوح المصدر لتطبقه أية مواقع تريده وسيكون موقع Github الذي يستضيفه أول موقع يدعم النظام الجديد لتأتي تباعاً مواقع أخرى.

والآن يدور في بالي سؤال لعله خطر لكم أيضاً، ماذا عن فيس بوك نفسه؟ كيف سندخل إلى حسابنا؟ وما هي الاحتياطات الأمنية لعدم تحول الحساب إلى حصان طروادة لاختراق باقي حساباتنا من خلاله؟

المصدر