آبل تحذف تطبيقات المطورين الإيرانيين من المتجر

apple iran

لم يمض أكثر من أربعة أشهر فقط على السماح للمطورين الإيرانيين بوضع تطبيقاتهم على متجر تطبيقات آبل حتى بدأت حالياً بإزالتها. قبل أيام أزالت تطبيق أكبر خدمة تجارة إلكترونية في البلاد Digikala وهذه على ما يبدو مجرد البداية.

ولم يصدر أي تصريح من آبل حول الموضوع بعد لكنها تعرض رسالة تحذيرية بعدم قبول إدراج التطبيقات الجديدة من المطورين من إيران على الرغم من عدم توفر متجر خاص بإيران.

وكانت خدمة Digikala تستخدم نظام الدفع Shaparak وهو منعزل عن نظام الدفع الدولي بالتالي لا يتعارض مع شروط استخدام آبل، ومع ذلك تم إزالته من المتجر.

ويقدر عدد مستخدمي أجهزة آيفون في إيران بنحو 6 مليون مستخدم من أصل 40 مليون مستخدم للهواتف الذكية، ويهرّب شهرياً ما عدده مئة ألف جهاز آيفون إلى داخل إيران شهرياً، هذه مؤشرات تدل على أن السوق واعد بالنسبة لآبل ومع ذلك فهي تضع عليه القيود.

وذكرت آبل في الرسالة التي تظهر للمطورين والشركات الناشئة الإيرانية عند رغبتهم بإدراج تطبيق جديد أن التطبيقات التي تمرر معاملات مالية من خلالها للشركات الموجودة في إيران قد لا تتوافق مع لائحة العقوبات على التعامل مع إيران وبالتالي لا تستطيع آبل قبول التطبيقات حالياً وقد يتغير ذلك مع تغيير القوانين لاحقاً.

ولجأت البنوك الإيرانية لإتباع طرق بديلة لإتاحة تطبيقات iOS لزبائنها بدون الحاجة لإدراجها على متجر تطبيقات آبل وكذلك عمل كسر حماية لهواتف آيفون لإستخدامها.

المصدر