فيس بوك تضيف معيار جديد لخوارزمية ترتيب الفيديوهات في آخر الأخبار

facebook

لاشك أن الفيديو هو المحتوى الأهم الذي يستحوذ على آخر الأخبار لدينا الآن مقارنة بالصور سواء الثابتة أو المتحركة أو البانورامية وبالطبع النصوص، وتواصل فيس بوك تحديث خوارزمياتها لتحسين تجربة الاستخدام واليوم تضيف معيار جديد تأخذه بعين الاعتبار وهو نسبة الإكمال للمقاطع.

ففي السابق كانت معايير ترتيب مقاطع الفيديو في آخر الأخبار تنظر إلى إن كان الفيديو بث مباشر أم مسجل مسبقاً، إن كان المشاهدين يهتمون بتشغيل الصوت أم لا، وإن كانوا يكبرون الفيديو لمشاهدته على كامل الشاشة. والآن تم إضافة معيار جديد وهو نسبة الإكمال التي تنفذها للفيديوهات المشابهة.

كما هو واحد من اسمها، نسبة الإكمال هي عدد الدقائق أو الثواني التي تقضيها في مشاهدة كل فيديو قبل الإنتقال إلى فيديو آخر أو منشور آخر, فلو كنت تشاهد وقت أطول لمقاطع الفيديو فإن هذا يعني أنه تهمك المقاطع الطويلة فإن فيس بوك سيعطي تلك المقاطع أولوية أكبر عن المقاطع القصيرة في آخر الأخبار.

طمأنت فيس بوك أصحاب معظم الصفحات أن هذا المعيار الجديد في خوارزمية الترتيب لن يؤثر كثيراً على ظهور منشوراتهم ومقاطعهم للمعجبين، لكن لو كنت تملك صفحة تنشر مقاطع فيديو طويلة كالأفلام أو المقاطع التعليمية التي يصل طولها لأكثر من عشر دقائق مثلاً، فإنها ستنال مكافأة بهذه الخوارزمية حيث ستظهر فيديوهاتها لعدد أكبر من الناس الذين يفضلون مشاهدة الفيديوهات ويقضون عليها وقت طويل.

كما هي العادة مع تعديل خوارزميات الترتيب فإنها تطبق تدريجياً سواء للصفحات أو المستخدمين. خلاصة القول لو كنت تشاهد فيديوهات طويلة وتقضي فيها زمن مشاهدة طويل فإن فيس بوك سيزيد من اقتراح مثل هذه المقاطع عليك في آخر الأخبار.

المصدر