كروم 56 يحذر من المواقع غير الآمنة ويسرّع إعادة تحميل الصفحة

كروم 56

وصل تحديث كروم 56 الذي يجلب معه تحسينات أمنية بشكل رئيسي خاصة بالتحذير من المواقع التي تتبادل بيانات حساسة بطريقة غير آمنة بالإضافة إلى تسريع في تحميل الصفحات عندما يتم إعادة تحميلها عبر التحديث ومزايا أخرى سنتحدث عنها تباعاً.

بداية مع المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTP وتجمع بيانات حساسة مثل كلمات المرور وأرقام بطاقات الإئتمان وغيرها. ستلاحظ عبارة Not secure تظهر بجانب اسم النطاق بالإضافة إلى إشارة التعجب للتحذير من الموقع أنه غير آمن في حال يتم تبادل بيانات حساسة.

وحالياً يظهر كروم عبارة Secure عندما يستخدم الموقع بروتوكول HTTPS الآمن لإعطاء المستخدم لمسة من الطمأنينة، لكن ماذا عن الوضع الآخر غير الآمن؟ الآن أصبحت الأمور أفضل.

الموضوع الآخر وهو تحسينات في إعادة تحميل الصفحة حيث أصبح كروم أسرع 28% في إعادة تحميل الصفحة التي تم تحميلها سابقاً وذلك بسبب إرسال طلبات أقل بنحو 60% للمخدم من خلال التأكد من توفر نسخة مخبأة متاحة للإستخدام، ويبرز هذا الموضوع أكثر عندما تستخدم كروم على أندرويد وعبر اتصال بطيئ بالإنترنت.

هذه أبرز المزايا التي تهم المستخدم النهائي، بينما هناك العديد من المزايا التي تهم مطوري المواقع مثل التعامل مع عناصر CSS وحتى الواجهة البرمجية للبلوتوث عبر الويب التي تسمح المواقع بالإتصال مع أجهزة طرفية عبر البلوتوث منخفض استهلاك الطاقة مثل الطابعات.

وكالعادة مع كل تحديث كبير هناك الكثير من الثغرات الأمنية التي تم سدها، فقد عالجت قوقل أكثر من 20 ثغرة أمنية دفعت عليها مكافآت مالية تزيد عن 54 ألف دولار للباحثين الأمنيين.

التحديث متاح على موقع كروم أو عبر التحديث التلقائي من خلال إعدادات المتصفح. والجدير بالذكر أن كروم 57 سيكون متاح بعد شهرين من الآن.

المصدر