عام 2016 على تويتر بعيون السعوديون

تويتر السعودية

تعد تويتر الشبكة الاجتماعية الأبرز في السعودية على خلاف معظم الدول العربية الأخرى التي تسيطر عليها فيس بوك. وفي تقرير جديد تسلط تويتر الضوء على أبرز ما تحدث عنه السعوديون العام الماضي على الشبكة.

تصدرت المواضيع الرياضية قائمة المواضيع الأكثر تفاعلاً من السعوديون العام الماضي، وتناولت أغلب التغريدات الرياضية مباريات كرة القدم وبرزت هاشتاغات شهيرة مثل #نهائي_كأس_ولي_العهد_السعودي و #دوري_عبداللطيف_جميل و #السوبر_السعودي_في_لندن و غيرها. خلال #دوري_عبداللطيف_جميل استخدم الجمهور هاشتاغي #دوري_جميل و #دوري_المحترفين إلى جانب الهاشتاغ الأساسي. كما تداول المغردين هاشتاغي #السوبر_السعودي و #الهلال_الأهلي_السوبر_السعودي

كانت أربع أندية احترافية لكرة القدم على رأس قائمة الأكثر تداولاً، ظهر خلالها جمهور الهلال كالجمهور الأكثر تفاعلاً، تلاه جمهور فريق النصر ثم جماهير فريقي الاتحاد و الأهلي.

كان ذلك محلياً، أما خليجياً فكانت مباراة المنتخبين السعودي والإماراتي الأعلى تفاعلاً ضمن هاشتاغ #تصفيات_كأس_العالم_2018 و تصدر فيها هاشتاغ  #معاك_بالاخضر الذي شجّع فيه المغردون منتخبهم.

و بذكر الإمارات العربية المتحدة، فقد كان أحد أكثر المواضيع تداولاً هو مبادرة حكومة دبي بتسمية أحد الشوارع باسم #شارع_الملك_سلمان_في_دبي كتكريم للملك سلمان بمناسبة #اليوم_الوطني_السعودي، والذي كان له تأثير كبير على تغريدات أبناء الشعبين.

حصد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في تغريدتين مختلفتين على أعلى عدد لإعادة تغريد في العالم العربي. تحدث الملك سلمان في إحدى التغريدتين عن مناورات #رعد_الشمال العسكرية التي استضافتها المملكة، فيما هنأ الشعب السعودي والأمة الإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك في التغريدة الأخرى.

واشتغل الرأي العام السعودي بالحديث عن  #رؤية_2030 على مدار الأشهر الماضية بعد إعلان الرؤية، وتحدث السعوديون على هذا الهاشتاغ ما يتعلق بالقرارات الحكومية وتأثيراتها على الاقتصاد السعودي وحياة المواطنين اليوم ومستقبلاً.

أما عن شهر  رمضان فقد كان استخدام السعوديين لتويتر في أعلى معدلاته، إذ ناقشوا أبرز أحداث برامجهم المفضلة، مثل مسلسل #سيلفي الشهير، والبرنامج الاجتماعي  #الثامنة

ومن جانب اجتماعي آخر فقد انتشرت عدة هاشتاغات عززت من مفهوم التواصل الاجتماعي والتعرف على أفكار وتطلعات الآخرين، منها سؤال ماذا ستفعل  #لو_عندك_مليون_ريال و التساؤل عن #شخصيات_في_بلدك_تتمنى_لقاءها.

الجدير بالذكر أن هناك 12 مليون مستخدم نشط يومياً في تويتر من السعودية وحدها وهو معدل استخدام مرتفع قياساً بعدد مستخدمي الإنترنت في البلاد الذي كان 22.4 مليون وفق آخر الأرقام المعلنة، أي أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت في السعودية ينشطون على تويتر يومياً.