تعرف على التطبيقات الفائزة بمسابقة “تحدي تطبيقات الجوال العربي” لهذا العام!

شهدت قمة ريادة الأعمال العالمية “Rise Up Summit” التي عُقدت نهاية شهر ديسمبر الماضي في العاصمة المصرية القاهرة أنشطة ريادية عديدة، تنتمي فئة كبيرة منها لقطاع التقنية وتكنولوجيا المعلومات. ومن بين تلك الأنشطة، عُقدت على هامش القمة نهائيات مُسابقة “تحدي تطبيقات الجوال العربي – Arab Mobile Challenge” للعام ٢٠١٦\٢٠١٧، والتي تُعقد للعام الرابع على التوالي.

أسفرت تلك النهائيات عن فوز ٥ تطبيقات مُختلفة طورها مُبرمجون ومطورون عرب ينتمون الى ٥ دول عربية مُختلفة هي تونس، نيجيريا، مصر، الجزائر والمغرب. وبموجب هذا الفوز تتأهل تلك التطبيقات الخمسة للمنافسة في المسابقة العالمية لتحدي تطبيقات الجوال، والتي ستُعقد على هامش قمة الهواتف المحمولة بمدينة برشلونة بإسبانيا نهاية شهر فبراير المُقبل. وتحصل التطبيقات النهائية الفائزة في تلك المُسابقة العالمية على برنامج إحتضان مجاني في حاضنة لريادة الأعمال والشركات الناشئة بمدينة مدريد الإسبانية، بالإضافة الى الدعاية الهائلة المُتمثلة في الحصول على هذا اللقب.

وكانت قائمة التطبيقات العربية الفائزة، والتي تأهلت الى المسابقة العالمية في فبراير المُقبل، قد ضمت التطبيقات التالية:

  • تطبيق “Protect Me” من تونس: حل التطبيق في المرتبة الاولى، وهو تطبيق طبي للهواتف المحمولة يرتبط بمنسوجات ذكية، مثل الجوارب الذكية، والتي ترتبط بمُستشعرات إلكترونية دقيقة قادرة على متابعة حالة القدم الخاصة بمرصى داء السكري ممن يرتدون تلك الجوارب الذكية. ويكون التطبيق من خلال المُستشعرات التي يتصل بها مسؤولا عن حماية أقدام المرضى من الإصابات المُتكررة والحفاظ عليها من متلازمة “القدم السكري” التي تُصيب مرضى السكر.
  • مشروع “Talking Books” من نيجيريا: وهو مشروع تقوم عليه شركة نيجيرية ناشئة تُقدم كُتب مُبتكرة لتعليم اللغات الأجنبية المُختلفة. وتُنتج الشركة كُتُب ناطقة، وتبدو كمطبوعات تقليدية ولكن يُمكن إستخدام قلم ذكي، أو تطبيق محمول، كوسيلة مُساعدة أثناء تصفح الكتاب تُمكن القارئ من سماع مُحتوى الكتاب، وسماع الكلمات المُختلفة التي يحتويها بأكثر من لغة، وهي وسيلة تعليمية مُبتكرة للغاية.
  • تطبيق “Blink” من مصر: وهو تطبيق لمُساعدة قائدي السيارات بطريقة أوتوماتيكية في حالات الحوادث.
  • تطبيق “Securella” من المغرب: وهو تطبيق يهدف الى حماية النساء من المخاطر، ويعتمد على سوار حول المعصم يتم شراؤه بشكل مُستقل، وتستطيع الفتاة التي ترتديه بلمسة واحدة التنبيه حول كون المنطقة التي تتواجد فيها حاليا غير آمنة للنساء، ويقوم التطبيق تلقائيا بتوليد خريطة تحتوي على تلك المناطق وتستطيع بقية المُستخدمات إستغلال التطبيق في توجيههن الى حيث يُريدون الذهاب دون المرور بتلك المناطق الخطرة، كما تستهدف مُطورة التطبيق أن يتم إستغلال التطبيق في طلب المُساعدة في حالات الخطر من خلال ثلاث لمسات لنفس السوار حيث يتم إرسال إشارة إستغاثة تحمل إحداثيات مكان تواجد صاحبة ذك السوار.
  • تطبيق “Smart Farm” من الجزائر: وهو تطبيق للهواتف المحمولة للتحكم لاسلكيا في مُعدات وأدوات ري الحقول والحدائق، ويسمح لمن يعتنون بتلك الحدائق، والفلاحين، بالتحكم عن بعد من خلال هواتفهم المحمولة في كل ما يتعلق بأنظمة الري اليدوية والأوتوماتيكية، وضبطها.