قوقل تحضر لإطلاق نظام كروم للحواسب اللوحية والمتحولة

Chrome OS tablets with Android apps

حتى الآن كان نظام كروم مقتصراً على الحواسب المحمولة وفي استخدامات ضيقة كالمدارس، لكن هذا على وشك أن يتغير حيث تعمل قوقل على تطوير نسخة تدعم اللمس من نظام التشغيل لتوفره على الحواسب اللوحية وحتى المتحولة مع دعم كامل لتطبيقات أندرويد ومتجر قوقل بلاي.

قال Rajen Sheth مدير المنتجات لأندرويد وكروم في قطاع التعليم لدى قوقل أن الشركة استثمرت الكثير لتطوير واجهة النظام لتدعم اللمس وتقديم تجربة استخدام جيدة على أجهزة كروم بوك. وأوضح أنه يمكننا التوقع بأن يصل نظام كروم لطيف واسع من الأجهزة مثل الحواسب اللوحية والحواسب المتحولة التي يمكن فصل الشاشة عن لوحة المفاتيح.

واستعرضت سامسونج مؤخراً في معرض CES حاسب كروم بوك جديد بإسم Chromebook Pro يعمل بنظام كروم لكن تم تعديل واجهته لتناسب اللمس أكثر حيث أصبحت الأيقونات أكبر. ودعم كروم للمس ليس جديداً حيث أطلقت قوقل كروم بوك Pixel C بشاشة لمسية، لكنها الآن ستوسع من أشكال الأجهزة التي تدعم النظام.

حصل نظام كروم على تغييرات كثيرة خلال الفترات الماضية، ومؤخراً أعلنت قوقل أن كل حواسب كروم بوك الجديدة ستدعم تطبيقات أندرويد بالكامل بحيث يمكن تنزيلها من متجر قوقل بلاي المدمج فيه وتشغيلها وحتى تغيير حجم النوافذ في نسخة جديدة تدعم أندرويد نوجا بحيث يمكن التحكم بشكل أفضل بالنوافذ لتعطي تجربة استخدام تدمج ما بين الحواسب الشخصية واللوحية من حيث التعامل مع التطبيقات إذ سيمكن تشغيل عدة تطبيقات معاً في الشاشة الكبيرة وليس فقط تقسيم الشاشة لقسمين أو تشغيل تطبيق واحد يستحوذ على كامل المساحة.

هناك الكثير من المنافسة في هذه الخطوة، من جهة ستنافس قوقل مايكروسوفت من خلال التنويع الهائل في التطبيقات التي سيقدمها متجر قوقل بلاي مقارنة بمتجر ويندوز وذلك سواء على الحواسب اللوحية أو المتحولة مثل سيرفس وغيرها، وكذلك سنشهد منافسة للآيباد حيث توفر كروم على طيف أوسع من الأجهزة لاسيما اللوحية سيجعل استخدامه في أماكن جديدة كثيرة بخاصة لوحيات كروم أرخص من الآيباد.

المصدر