فايرفوكس 51 يحذر من المواقع التي تجمع كلمات المرور غير مشفرة

وصل تحديث متصفح موزيلا فايرفوكس الجديد برقم 51 يقدم العديد من المزايا منها التحذير من المواقع التي تعتمد بروتوكول HTTP وتجمع كلمات المرور مع دعم محرك الرسوميات ثلاثية الأبعاد WebGL 2 وكذلك نسق ملفات الصوت فائقة الجودة FLAC.

بداية لو كنت تتصفح موقع ويب لايزال يعمل على بروتوكول HTTP غير الآمن وفيه خاصية تسجيل دخول وجمع كلمات مرور المستخدمين أو تبادل بيانات حساسة فإنه سيتم عرض أيقونة تحذيرية في شريط العناوين بالضغط عليها سيخبرك المتصفح أن الإتصال غير آمن ويمكن اعتراض بياناتك المرسلة عن طريقه إلى هذا الموقع.

الشيء الجديد الثاني هو دعم معيار الرسوميات ثلاثية الأبعاد WebGL 2 وتقول موزيلا أنها أول متصفح تدعم هذا المعيار المتطور وهو مكتبة رسوميات الويب التي تعتمد على واجهة برمجية للجافا سكربت لمعالجة الرسوميات ثلاثية الأبعاد التفاعلية والرسوميات ثنائية الأبعاد في المتصفح مباشرة بدون الحاجة لإضافات خارجية.

أخيراً لو كنت من عشاق الصوت النقي وتستمع إلى ملفات صوتية عبر الويب بنسق FLAC أو لديك هذه الملفات فإنه سيمكنك تشغيلها عبر فايرفوكس كما قدمت قوقل مؤخراً هذا الدعم في كروم بنسخته التجريبية.

هذا كان بعض أبرز المزايا الجديدة مع إصلاحات أمنية أخرى قدمتها موزيلا في فايرفوكس 51 المتاح على أجهزة الحواسب الشخصية، ويندوز ولينكس وماك وأندرويد ويمكنك الحصول على النسخة بتحديثها ذاتياً سواء يدوياً أو تلقائياً.

المصدر