عائدات علي بابا تتجاوز 7 مليار دولار في ثلاثة أشهر

علي بابا alibaba

نتائج مالية مبهرة قدمتها علي بابا حيث تخطت عائداتها وأرباحها توقعات المحللين. وحققت الشركة في الربع الثالث عائدات إجمالية 7.67 مليار دولار منها أرباح صافية 2.45 مليار دولار.

بهذا تكون قد حققت الشركة قفزة 54% عن نفس الربع من العام الماضي، وهذا النمو دفع الشركة لزيادة توقعاتها عن كامل العام المالي الحالي من 48 إلى 53 بالمئة زيادة في العائدات.

وتشكّل التجارة الإلكترونية مصدر الدخل الرئيسي للشركة حيث تحقق من متاجرها المختلفة وخدماتها حوالي 6.7 مليار دولار بزيادة 45% عن نفس الربع من العام الماضي أي 87% من إجمالي الدخل.

والآن هناك أكثر من 493 مليون مستخدم نشط شهرياً في متجر علي بابا منهم 443 مليون مشتري فعلي منهم. وكذلك ارتفع عدد مستخدمي متجر Taobao بنحو أكثر من 40 مليون مستخدم ليصل إلى 493 مليون مستخدم نشط ما بين سبتمبر وديسمبر الماضي. هذا يعني أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت في الصين يتسوقون من خدمات علي بابا مثل Taobao و T-Mall.

وكانت علي بابا قد حققت رقم قياسي جديد في عيد العزّاب هذا العام المصادف 11 نوفمبر حيث حققت مبيعات بقيمة 17.79 مليار دولار خلال 24 ساعة فقط. هذه إجمالي قيمة مبيعات المنتجات من خلالها وهو رقم قياسي يزيد عن ما حققته في العام الماضي.

امبراطورية علي بابا لا تقتصر على التجارة الإلكترونية وإن كان هذا أهم مجال تعمل فيه ومصدر معظم دخلها، لكن نمى أيضاً دخل علي بابا من الحوسبة السحابية بنحو 115%.

الملاحظ أن مجموعة علي بابا بدأت توسع توجهها خارج التجارة الإلكترونية أكثر حيث انخفضت مساهمتها من إجمالي دخل الشركة قليلاً مقارنة بالسابق، وكذلك افتتحت علي بابا عدة مراكز بيانات في دول مختلفة حول العالم.

والتقى مؤخراً جاك ما مؤسس علي بابا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقدم وعود بإتاحة ملايين فرص العمل للشركات الصغيرة الأمريكية خلال السنوات الخمس المقبلة.

المصدر