قوقل تبدأ اختبار ميزة التطبيقات الفورية لتشغيلها بدون تنزيل وتنصيب

التطبيقات الفورية

في مؤتمر المطورين السابق، كشفت قوقل عن ميزة جديدة ستوفرها لمطوري التطبيقات تعرف بإسم التطبيقات الفورية والتي تسمح للمستخدمين بتشغيل التطبيقات مباشرة بدون الحاجة لتنزيلها من المتجر ومن ثم تنصيبها على الجهاز. هذه الميزة الآن بدأت مرحلة اختبارها على عدد محدود من التطبيقات.

أعلنت قوقل أنها بدأت المرحلة التجريبية على عدد من التطبيقات مثل تطبيق موقع BuzzFeed وكذلك تطبيق البث المباشر Periscope وغيرها. وتهدف قوقل من هذه المرحلة جمع الملاحظات والتعليقات من المستخدمين حول الميزة لتحسينها أكثر لاحقاً.

وبالنسبة للمطورين للإستفادة من هذه الميزة يجب تحديث التطبيق ومع استخدام نفس الواجهات البرمجية لأندرويد ومشروع أندرويد استديو، لكن هناك بعض الخطوات الهامة التي يجب تنفيذها ليكون التطبيق جاهزاً لاستخدامه فورياً. وستطلق قوقل خلال الأشهر القليلة القادمة حزمة تطوير التطبيقات الفورية الكاملة بحيث يتم تطوير التطبيق ليعمل بالأصل فورياً وليس مجرد تعديل للتطبيق التقليدي.

فكرة التطبيقات الفورية ستغير تجربة المستخدم بشكل كبير، كثيراً ما نحتاج لتنزيل تطبيق من متجر قوقل بلاي لأداء مهمة معينة أو للإطلاع عليه ومن ثم حذفه، العملية تحتاج لوقت طويل نسبياً خاصة لو كان حجم التطبيق كبيراً والإتصال بالإنترنت بطيئاً.

ميزة التطبيقات الفورية ستشغل التطبيق مباشرة ليعمل كنسخة مخبئة على جهاز المستخدم، وبعد الإنتهاء من استخدامه تخرج منه ولن يظهر في جهازك إلا لبضع ساعات على الأكثر في حال أردت العودة مجدداً، لكن لن تجد أيقونة التطبيق في درج التطبيقات.

المصدر

تعرّف على التطبيقات الفورية Instant Apps في أندرويد