5 نصائح لإنشاء وإدارة مدونة طعام ناجحة

مدونة طعام

سواء كنت شيف تحت التدريب وترغب في توثيق خبراتك المُكتسبة، أو حتى شيف محترف مع مجموعة كبيرة من الوصفات لمشاركتها مع العالم، تُعتبر إنشاء مدونة طعام خطوة رائعة لتمرير طاقتك الإبداعية وكسب بعض المال الإضافي.

كما تعرفون، وصفات الطعام ونصائح الطهي (الطبخ) تُعتبر أحد أكثر العبارات بحثًا على محركات البحث وخاصةً العمّ قوقل، ما يعني أنّه يوجد عدد كبير من المستخدمين الممكن استهدافهم عبر مدونة الطعام الخاصة بك، وإن استطعت الخروج بتصميم جيد ومشاركة المحتوى بشكل دوري، قد تتمكن من كسب الكثير من الزوار المُخلصين وتحقيق الأرباح حتى.

قد يبدو تحقيق النجاح في عالم مدونات ومواقع الطعام صعبًا للكثيرين، لذا سنضع بين يديك في هذا المقال بعض النصائح التي يُمكنك استغلالها في تحقيق النجاح المطلوب.

1. اختيار تخصص مناسب والاستمرار فيه

مع وجود عدد هائل من مدونات الطعام على الإنترنت، سيتعين عليك إيجاد محتوى يُجبر الزوار على العودة إليه مجددًا، وفي هذه الحالة أنت بحاجة إلى تخصص لمدونتك، سواء كان هذا التخصص هو الوصفات المنزلية، أو الوصفات التي لا تُكلّف الكثير، أو حتى بعض الأطعمة المحلية التي تتناسب مع البيئة المحيطة بك.

على سبيل المثال، هناك مدونات مُختصة في المخبوزات التي لا تحتاج إلى الكثير من العمل أو التعقيد لعملها، وفي هذه الحالة يعود المستخدم مجددًا لزيارة المدونة حتى يحصل على وصفة المخبوزات السريعة التي يرغب بها، وفي حالات أخرى تقوم المدونة بعرض وصفات طبخ رخيصة التكلفة، حيث ينجح هذا النوع من المدونات في بلد مثل مصر يوجد بها أكثر من نصف الشعب تحت خط الفقر العالمي، وقد تكون المدونة مسؤولة عن تقييم المطاعم في المنطقة المُحيطة بها، مثل مدونة دووق.

أيًا كان التخصص الذي ستختاره، تأكّد من أنّه يتناسب معك ومع الجمهور الذي تستهدفه، حتى لا تكون مجرد مدونة طعام أخرى ضمن مُحيط المدونات من هذا النوع.

2. انشر الوصفات بشكل دوري

لا يوجد شيء يُمكنه أن يُفقدك الزوار أكثر من عدم وجود منشورات بشكل دوري، أفضل طريقة للحفاظ على إخلاص القراء هو وجود جدول منتظم للمنشورات على المدونة، وفي العادة يكون منشور واحد يوميًا مناسب جدًا، أو حسب قدرتك الشخصية، الأهم أن تحافظ على جدول منشوراتك بانتظام.

يُمكنك أن تفعل هذا بسهولة عبر الجدولة التلقائية لعدّة منشورات دفعة واحدة، وهذه الخاصية متوفرة في جميع منصات التدوين تقريبًا، وهذا بدلًا من كتابة الوصفات بشكل يومي وبالتالي تستطيع الحفاظ على متابعي المدونة المخلصين الذين يعلمون أنّهم كلما عادوا إليها سيحصلون على معلومات جديدة.

في بعض المدونات يتم نشر أكثر من موضوع يوميًا، لكن كي تستطيع الوصول لهذا المستوى من النشر ينبغي عليك تعيين مختصين لإضافة المنشورات دوريًا.

3. تضمين وصفات تفصيلية

مدونة الطعام الجيدة يجب أن تكون سهلة الاستخدام والوصول لجميع المستخدمين، ما يعني أنّ الوصفات الخاصة بك يجب أن تكون سهلة الوصول والفهم وتحتوي على كافة التفاصيل اللازمة.

تأكّد من إضافة جميع المحتويات بكمياتها، وتجنّب التقديرات الفردية مثل (بعض، أو الكثير، أو القليل) فهي تختلف من فرد لآخر، ويجب أن تكون تعليمات الوصفة واضحة ودقيقة، وفي الوقت نفسه تجنب الوصفات المتقدمة المستوى التي لا يستطيع الشخص العادي الخروج بها على النحو المناسب، لأنّه إن جرّبها ووجد النتيجة سيئة لن يعود لمدونتك مجددًا وسيفقد الثقة في وصفاتك تمامًا.

وقدر المستطاع، حاول إضافة صورة توضّح طريقة الطهي خطوة بخطوة لتسهيل المهمة على القارئ، بالإضافة إلى إبقاء الزائر وقت إضافي على الموقع بفضل الصور، ويمكنك أيضًا إضافة بعض التفاصيل مثل (وقت الطهي، والمعلومات الغذائية، وغيرها من المعلومات).

4. أضف صور جيدة للطعام

يقولون في الأمثال، العين تأكل قبل الفم، لذا فإنّ الصور الجيدة للطعام الذي تصفه في مدونتك تُعطي لها الكثير من الرونق والاحترافية، كما أنّها تُغري القارئ ليقوم بطهي ما يراه في الصورة.

بالإضافة إلى صور الخطوات الخاصة بالوصفة، قم بتضمين بعض الصور عالية الدقة للنتيجة النهائية، وإذا كنت تنوي -أو تستخدم بالفعل- منصة ووردبريس الشهيرة في إدارة مدونتك، تأكّد من اختيار قالب مختص بعرض محتوى الطعام وما أكثرهم، وبالإضافة لذلك قم بتزيين الطبق الذي ستقوم بتصويره وتوزيع الإضاءة بشكل جيد حتى تخرج النتيجة النهائية مذهلة للعين.

أكبر مثال على الصور الرائعة للطعام هو حساب “محمد الفارس” على إنستاجرام، حيث يُشارك متابعيه الكثير من الصور الرائعة لما تعمل يديه، ويكفيك أن تعرف عن نجاحه أنّه أصبح يُقدّم محتوى مدفوع الأجر.

5. تأكّد من الترويج لمدونتك

مدونتك الآن أصبحت تحتوي على كافة العوامل اللازمة لنجاحها، يتبقى فقط الترويج الصحيح لها، لأنّه حتى لو كانت المدونة تحتوي على محتوى فائق الجودة بدون ترويج، فما الفائدة من وجودها ولا يوجد أحد يعلم بوجودها؟!

الترويج الذكي لمدونتك يشمل التعاون مع مدونين آخرين، وإنشاء حسابات على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي مثل (فيسبوك، تويتر، إنستاجرام، بينتريست، سناب شات، تيليجرام، وغيرها) كما يجب عليك التأكُّد من ظهور المدونة بشكل جيد على محركات البحث وأهمها العمّ قوقل.

ففي النهاية أنت ترغب في وجود قراء للمحتوى الذي تضعه دوريًا على المدونة وربما تحقيق ربح في وقت لاحق، ولهذا قد تحتاج إلى استثمار بعض المال في البداية للإعلان وأنصح هنا باستثمارها في الترويج على الشبكات الاجتماعية وأهمها فيسبوك وإنستاجرام.

هذا ما لدي حتى الآن، إذا كانت لديك نصائح أخرى لا تبخل علينا وقم بمشاركتها في التعليقات.