تويتر تبيع منصة تطوير التطبيقات Fabric إلى قوقل

أطلقت تويتر قبل ثلاثة أعوام منصة Fabric التي تتيح للمطورين إنشاء تطبيقات هواتف ذكية أفضل. وخلال الفترة الماضية أطلقت المنصة عدة خدمات وأدوات، اليوم تم إعلان بيعها إلى قوقل بدون ذكر أية تفاصيل مالية.

بموجب صفقة البيع سيتم إنتقال الفريق العامل في Fabric والتقنيات والمنتجات التي أطلقتها إلى فريق تطوير المنتجات في قوقل ليعملوا مع فريق Firebase. وستواصل منتجات مثل Crashlytics للإحصائيات و Answers وغيرها من المنتجات التي أعلنت عنها المنصة بالعمل كالمعتاد، لكنها ستكون تحت مظلة قوقل وليس تويتر.

تقول Fabric أنها مع الإنضمام إلى قوقل ستواصل عملها نفسه حيث توفر للمطورين إمكانية إنشاء تطبيقات موبايل أفضل وفهم المطورين مستخدمي تطبيقاتهم وكذلك زيادة نمو أعمالهم وأعداد المستخدمين وغيرها.

يبدو أن خدمتي Digits و MoPub لا تشملهما صفقة البيع حيث ستواصل تويتر استخدامهما وتطويرهما. يبدو أن قوقل تريد الأدوات التي تساعد المطورين في إنشاء التطبيقات وليس تسويقها أو الربح منها كونها تملك خدمات مشابهة.

بحسب Francis Ma مدير منتج Firebase فإن منصة fabric ستكون جزء من جهود الشركة في تقديم حزمة من المزايا المتكاملة لتطوير تطبيقات أندرويد و iOS وحتى تطبيقات ويب, وستتحول Crashlytics تدريجياً لتكون منصة الإبلاغ عن حالات الإنهيار والمشاكل في التطبيقات الرئيسية التي تستخدمها Firebase.

وتصل منصة fabric إلى 2,5 مليار هاتف ذكي نشط عبر التطبيقات المختلفة، وحققت المنصة نجاح كبير بين المطورين حيث زاد وصولها بمعدل 500 مليون هاتف ذكي خلال أقل من سنة.

الجدير بالذكر أن منصة fabric تحوي عدة أدوات للمطورين لإنشاء التطبيقات وغيرها مثل Crashlytics لعرض إحصائيات عن أداء التطبيقات و MoPub للربح من التطبيقات وعرض الإعلانات فيها و Fastlane لدمج خدمات الطرف الثالث في التطبيقات مثل دمج خدمة الدفع Stripe.

المصدر