أرباح متجري تطبيقات قوقل و آبل 8.7 مليار دولار في الربع الأخير

كشف تقرير حديث أن قوقل بلاي تمتع بنمو كبير يزيد عما حققه متجر تطبيقات آبل في الربع الأخير من السنة الماضية التي تصادف موسم العطلات. لكن الصورة الإجمالية لكامل العام كانت لاشك في صالح متجر تطبيقات آبل.

بحسب تقرير شركة SensorTower فإن متجر تطبيقات قوقل بلاي قد حقق نمو يفوق 80% في عائداته، بينما كان النمو في عائدات متجر آبل بحدود 60% وذلك في الربع الرابع من العام الماضي 2016 مقارنة بنفس الربع من العام السابق 2015.

وبالأرقام فقد ذكر التقرير أن عائدات قوقل بلاي الصافية من مبيعات التطبيقات والعناصر ضمنها في الربع الرابع كانت 3.3 مليار دولار، بينما كانت مبيعات متجر تطبيقات آبل الصافية تصل إلى 5.4 مليار دولار.

وإجمالاً حقق المتجرين معاً نمو في العائدات يصل إلى 67% في الربع الرابع مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وهذه العائدات الصافية هي فقط حصة المتجر من مبيعات التطبيقات التي تصل إلى 30% من إجمالي سعر التطبيق.

ويقدر أنه تمت أكثر من 19.2 مليار عملية تنصيب للتطبيقات في الربع الرابع وبزيادة 17% عن نفس الفترة من العام الماضي. هذه الأرقام ومعدلات النمو تعكس نشاط منصة الهواتف الذكية وأنها لازالت تلقى إقبال ولايزال المستخدمين ينصبون التطبيقات بشكل متزايد مقارنة بالسابق، لاسيما على الهواتف الذكية التي يتلقونها كهدايا أو يشترونها في موسم العطلات.

أما عن أكثر التطبيقات ربحاً خلال العام الماضي فكان تطبيق الاستماع للموسيقى سبوتيفاي في المركز الأول وبعده جاء لاين ومن ثم نتفلكس في المراكز الثلاثة الأولى بصورة عامة.

في حين كانت التطبيقات الأكثر تحميلاً خلال العام الماضي – كالعادة – تعود إلى فيس بوك وذلك للتطبيق الرئيسي ثم مسنجر ثم واتساب ورابعاً انستغرام.

المصدر

التطبيقات الأكثر تحميلاً في 2016

 

التطبيقات الأكثر ربحاً في 2016