كروم يدعم تشغيل ملفات الصوت FLAC قريباً

كروم 56 FLAC

يشكّل نسق ملفات الصوت FLAC الوجهة النهائية لمحبي الصوت النقي حيث يستمتعون بالإستماع إلى صوت واضح بدون ضغط لاسيما مع استخدام سماعات جيدة. قريباً سيتمكنون من تشغيل أغاني FLAC عبر متصفح كروم مباشرة بفضل دعم المتصفح لهذا النسق.

ظهر هذا الدعم حالياً في النسخة التجريبية من كروم 56 حيث يمكنه تشغيل ملفات FLAC مباشرة ضمن المتصفح بدون الحاجة لبرامج أو ملحقات إضافية. هذا يعني لو كان لديك ملف بهذا النسق على جهازك، أو تصفحت موقع يقدمه يمكنك تشغيله بواسطة المتصفح مباشرة والاستماع إليه كأي ملف صوتي MP3 آخر.

يطالب عشاق الصوت النقي قوقل منذ ستة أعوام بدعم هذا النسق المميز لديهم لكن لم تستمع قوقل لمطالبهم حتى سبتمبر الماضي عندما بدأت موزيلا أيضاً بالعمل على دعم النسق حيث سيأتي مع فايرفوكس 51 هذا الشهر.

هذا الدعم مهم عبر الويب حيث لم تتمكن المتصفحات من تشغيله وكان المستخدمين مضطرين لتنزيل الملفات على أجهزتهم والإستماع إليها عبر تطبيقات مثل VLC عبر ويندوز أو حتى تطبيقه الرئيسي، بينما على ماك لم يكن هناك أي دعم لهذا النوع من الملفات ولتشغيلها عبر آيتونز كان عليك تحويلها، قريباً سيمكنهم ذلك عبر متصفح كروم من قوقل.

لمن لم يجرب من قبل الإستماع إلى موسيقى بنسق FLAC، ستحتاج لسماعات صوت جيدة لتلاحظ الفرق، والأهم أن هذا النوع من الملفات يكون كبير الحجم للغاية مقارنة مع MP3. مثلاً يمكن لأغنية من 3 دقائق أن يصل حجمها إلى أكثر من 20 ميغابايت مقارنة بـ 3-4 ميغابايت في MP3.

المصدر