نوكيا تسجّل علامة تجارية لمساعد صوتي افتراضي يُدعى “فيكي”

شهدت المساعدات الافتراضية في العام الماضي نموًّا غير مسبوق، ونذكر على وجه الخصوص ثلاثة أجهزة هي الأشهر والأكثر تنافُسًا في هذا المضمار، وهي قوقل هوم، ومايكروسوفت كورتانا ودعمه لأجهزة مختلفة، وكذلك أمازون أليكسا.

ما لم يكن مُتوقَّعًا، أن نجد نوكيا هي الأخرى تهتم في دخول هذا السوق وحلبة المنافسة، حيث تم تسريب ما قامت الشركة بتسجيله كعلامة تجارية لتطبيق يُدعى “فيكي Viki”، وهو بحسب الوصف “مساعد يعمل بالكتابة النصية والصوت على الهواتف الذكية وشبكة الإنترنت”. وهو ما أثار الشكوك حول أن الشركة قد تعمل على تطوير ذكاء اصطناعيًّا خاصًا بها.

وقال المتحدث باسم نوكيا للمصدر إن الشركة “تسجل العلامات التجارية من حينٍ لآخر، لكننا لا نعلِّق على كيف ومتى أو ما إذا كان سيتم استخدامها في منتجات أو خدمات نوكيا أم لا”. وهذا من الطبيعي والمتعارف عليه أن تسجيل العلامة التجارية لا يعني بالضرورة إطلاق منتج بذاته، بل لحماية أفكارها وعلاماتها التجارية من التقليد والنسخ في المستقبل.

لكن تظل هذه الخطوة تشير إلى تطلُّعِ نوكيا للعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي الخاص بالمساعدات الصوتية الافتراضية، والعودة بقوة من جديد إلى سوق الهواتف الذكية، حتى وإن كان من خلال ترخيص كذلك الذي رخّصته لشركة إتش إم دي جلوبال.

المصدر: Engadget