التقارير

كنوز اليوتيوب (1) – مهمة البحث عن القنوات المميزة

أصبحت شبكة ومنصة اليوتيوب جزء من حياة الكثير من الأشخاص، قد لا يمر يوم أحدنا دون أن نؤدي طقوس الزيارة اليومية ونشاهد بعض الفيديوهات في بعض ارجاء الموقع، حتى وإن كنا حريصين على عدم الدخول إليه، قد نبحث عن موضوع عبر قوقل فيبرز من ضمن النتائج فيديو في اليوتيوب، أو قد نستعرض مايحدث في تويتر فنجد أحدهم يحفزنا على مشاهدة فيديو منشور في اليوتيوب، وكما تعلمون، دخول اليوتيوب ليس كالخروج منه.

كنت قد كتبت مقالة سابقة ووصفت فيها اليوتيوب بأنه (منصة استخراج إبداعات البشر)، لأنك سوف تجد فيه الكثير مما يبهر العقل، طبعاً ليس كل المحتوى هو محتوى مميز وإبداعي، ففيه الغث والسمين، فيه المحتوى الذي يدمر أخلاق الشباب ومعتقداتهم وفيه أيضاً المحتوى الذي ينمي مهارتهم ويفتح عقولهم، والكثير بين بين، ولقد رأيت أنه من الواجب أن نركز على ذلك المحتوى المفيد والنافع وأن نساهم في نشره أكثر، لذلك كانت هذه المقالة وهذه السلسلة إن شاء الله.

كنا قد نشرنا عدة مقالات تستعرض معكم بعض القنوات المفيدة والمميزة وقد نالت تلك المقالات شهرة واسعة في الفضاء الرقمي، ولأن الإبداع ليس له نهاية والأفكار ليس لها حد، نجد الكثير من القنوات المميزة التي لازالت تظهر وتنبثق وتزاحم وسط زخم القنوات لتأخذ نصيبها. لذلك، سنحاول في هذه السلسلة عرض القنوات المميزة التي نجدها في فضاء العالم اليوتيوبي، في كل مقالة نعرض لكم 10 قنوات مميزة.

أما معيار التميز، فهو أن تقدم القناة محتوى هادف ونافع بطريقة جذابه ومشوقة، فمثلاً هنالك الكثير من القنوات التي تعرض المحاضرات العلمية والدروس التعليمية، تلك القنوات بالتأكيد تقدم محتوى نافع، لكنها تقدمة بطريقة عادية وتقليدية، لذلك لن تدخل معنا في العرض. كما أننا لن نتقيد باللغة أو الموضوع هنا، القنوات العربية والإنجليزية سوف تدخل معنا وفي شتى المواضيع والمجالات.

يمكن الإطلاع على المقالات السابق نشرها في عالم التقنية والتي تعرض بعض القنوات الهادفة والمميزة:

1. What’s Inside

إنها قناة تشبع لديك تلك الرغبة الطفولية التي دُفِنت بين ركام أعباء وهموم الحياة، رغبة استكشاف مابداخل الأشياء، دعني أذّكرك ببعض مرح طفولتك الجميل، حينما كان يشتري لك والدك اللعبة ثم تلعب بها أيام قليلة وبعد ذلك تأتي المرحلة التالية من حياة اللعبة، إنها مرحلة الكسر والفتح، استكشاف ما بالداخل، ما الذي يحركها، من الذي يُصدر الأصوات بداخلها، أسئلة فطرية كثيرة لا تهدأ في عقلك حتى تكسر تلك اللعبة وتشاهد بنفسك، حتى وإن قالوا لك وقالوا.

وظيفة هذه القناة هي استشكاف مابداخل الأشياء، يتم اختيار منتجات وأشياء متعددة قد لا تخطر على بال، وفي كل فيديو يتم قطع أو كسر الشيء المختار واستشكاف ما بداخله ومما يتكون، نالت القناة شهرة واسعة في فترة زمنية قصيرة، حيث بدأت في الأساس بفيديو واحد قبل أكثر من سنتين كان عبارة عن مشروع مدرسي لطفل صغير، قام الأب باستشكاف مابداخل كرات اللعب المتعددة ونشر الفيديو في اليوتيوب، ولم يكن يتوقع أن تصبح القناة مشروع العائلة الكبير، أما الآن، فهذه القناة تمتلك قرابة 4 مليون مشترك وتنشر بشكل أسبوعي وتحقق فيديوهاتها مشاهدات عالية.

 الذهاب للقناة

2. Nat and Lo

لن تجد أعداد مليونية في عداد مشتركي هذه القناة، وكذلك لن تجد الكثير من الفيديوهات، لكن تلك الفيديوهات القليلة هي مميزة بحق وتستحق المشاهدة، ففيها فوائد كثيرة وفي نفس الوقت مقدمة بطريقة مشوقة، الفيديوهات مقدمة بواسطة فتاتين هما (Le) و (Nat)، لديهما صلاحية للدخول إلى مباني ومكاتب قوقل، ومن خلال تلك الصلاحية تقدمان فيديوهات حول كيف تتم الأشياء بشكل فعلي وكيف يبدو الأمر من جهة تقنية وعملية، وتعرض المعلومات بشكل مشوق وبطريقة يسهل على الشخص العادي فهمها.

 الذهاب للقناة

3. The Slow Mo Guys

https://www.youtube.com/watch?v=np68FhljCb8

6 سنوات هو عمر القناة، أما عدد المشتركين فقد تجاوز الـ 8 مليون مشترك حتى كتابة هذه المقالة، إنها قناة (فتيان السلو موشن)، هما شخصين يقدمان فيديوهات دورية خاصة بالـ(Slow Motion) وهو تصوير الأحداث السريعة (والعادية) بشكل بطيء جداً، جداً جداً، بحيث تكتشتف عبرها دقائق الأمور الخفية التي تحدث في اللازمن إن صح التعبير، القناة تقدم محتوى ممتع وفي نفس الوقت مبهر للعقل، يفتح آفاق التفكير والتأمل في بديع صنع وخلق الله سبحانه وتعالى في هذا الكون.

 الذهاب للقناة

4. Prince Ea

مغني راب أمريكي، بدأ قناته قبل 8 سنوات، لكنه في السنوات الأخيرة بدأ بتقديم محتوى مميز ومفيد، محتوى ألهم ويلهم الملايين حول العالم، يتطرق إلى مواضيع مهمة مثل التغير المناخي والتمييز العنصري ويقدم نص مميز وأداء قوي يترك تأثير عند معظم من يشاهده. كما ينشر فيديوهات عادية أيضاً لكن كلامه في الغالب يدخل القلب لأنه -كما يبدو- نابع من القلب.

 الذهاب للقناة

5. Conservation International

رسائل سريعة وعميقة تُعرَض بطريقة بصرية مميزة، المميز في الأمر أن هذه الرسائل ليست قادمة من الإنسان، بل من الطبيعة، الأرض والسماء والهواء، البحار والجبال والأنهار، تتحدث إليك بكلمات قوية وملهمة، تهمس في إذنيك وتُحَدث قلبك مباشرة وتذكرك بأنها موجودة منذ ملايين السنين، قبل أن تُوجَد أنت بكثير، تحاول وصل حبل الود بينها وبينك وتذكرك بأنك محتاج إليها أكثر من حاجتها هي إليك.

 الذهاب للقناة

6. عمر فاروق

https://www.youtube.com/watch?v=ayXaa26YkjY

عمر فاروق هو شاب بحريني يصنع أفلام قصيرة وفيدويهات مُخرجة بطريقة احترافية ومميزة، لكن أيضاً مليئة بالفوائد والعِبَر، فهو يحرص على تقديم قيمة في معظم مساهماته في هذه القناة، فمثلاً في فيديو (النزول إلى القمة) يعرض لك مغامرته في جبال سلطنة عمان، لكن في نفس الوقت يقدم لك فائدة وخلاصة معرفية حول سعي الإنسان نحو تحقيق أهدافه في الحياة.

 الذهاب للقناة

7. RealLifeLore

قناة تشرح الأشياء بطريقة مميزة، تهتم بالأمور الجغرافية والتاريخية، نشرت قبل أسبوع من الآن فيديو حقق انتشار كبير واقتربت مشاهداته من 4 مليون مشاهدة رغم أن المشتركين لا يصلون إلى نصف مليون مشترك (وهو فيديو يتحدث عن أكثر المناطق عزلة على وجه الكرة الأرضية)

 الذهاب للقناة

8. Mateusz M

القليل من الفيديوهات لكن ملايين المشاهدات لكل فيديو، قناة تحتوي على فيديوهات محفزة وملهمة، الفيديو الأشهر في القناة يحمل عنوان (Dream) وقد حاز على أكثر من 30 مليون مشاهدة حتى الآن، معظم الفيديوهات تأتي مع النص المكتوب (subtitle) للمساعدة على الفهم لغير الناطقين بالإنجليزية.

 الذهاب للقناة

9. Simple English Videos

https://www.youtube.com/watch?v=X8AuvZ71OAE

كنت قد ذكرت هذه القناة في مقالة سابقة لي بعنوان (أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم الإنجليزية) والسبب في ذكرها هنا من بين القنوات المميزة أنها تقدم الفائدة والطرافة في نفس الوقت، فإنتاج هذه الفيديوهات لا يهدف فقط لتعليمك بعض اللغة الإنجليزية، لكن أيضاً لرسم الابتسامة على شفتيك، يقدم الفيديوهات زوجان في آخر حياتهما بطريقة خفيفة الظل وبدعابة جميلة.

 الذهاب للقناة

10. قمرة

الكثير منا يعرف هذه القناة، فلقد ارتبطت ببرنامج أحمد الشقيري الشهير الذي عُرض في شهر رمضان الماضي، لكن أردت أن أورد القناة هنا لأنها فعلاً تحتوي على كنوز معرفية ثمينة، فلقد شارك الكثير من الشباب من مختلف دول العالم العربي في إنتاج فيديوهات قصيرة هادفة وإبداعية في ذات الوقت، لذلك فهي مرجع ثمين سيبقى أثره مابقي الإنترنت.

 الذهاب للقناة

وأخيراً، شاركنا بما تعرفه من قنوات مميزة تجمع الإبداع والفائدة عبر التعليقات، وسوف نقوم بفحصها وإدراجها -إن كانت تستحق- في الجزء الثاني ان شاء الله من هذه السلسة.

اظهر المزيد

‫5 تعليقات

  1. شكرا لك اخي على المشاركة ،، وان شاء الله يتم فحصها وإدراجها في الجزء القادم إن كانت تستحق

  2. نحن لا نستهدف القنوات العلمية، نحن نستهدف القنوات المتميزة بغض النظر عن تخصصها، قد تكون قناة للتسلية وفي نفس الوقت متميزة
    كنت شاركت تلك القنوات الـ10 التي (عندك) مع الآخرين عبر تعليقك الجميل هذا، كي يرتقي إلى مستوى التعليق الـ(جيد) ويصبح أكثر إفادة لكل من مر من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى