5 نصائح وتلميحات للاستفادة المثلى من منصة خمسات

أكتب لكم اليوم بناءً على عدة تجارب من التعاملات الناجحة عبر منصة خمسات، ليس من جهة تقديم الخدمات وكسب الأموال، لكن من جهة شراء الخدمات وإنجاز الأعمال، فإذا كنت تعتقد أن هذه المنصة لا تفيد في الوصول إلى المحترفين وإنجاز الأعمال بجودة عالية، فقد تغير رأيك عند الأخذ بعين الاعتبار هذه التلميحات.

نعم، منصة خمسات مفتوحة أمام الجميع، أمام المحترف والمبتدئ، أمام المخلص في عمله وغير المخلص، ويبقى الدور عليك أنت أن تصل إلى من ينجز لك أعمالك بأفضل طريقة، فهنالك نظام التقييمات، وهنالك خاصية التواصل، وغيرها من الأدوات التي وفرتها منصة (خمسات) كي تساعدنا على الحصول على خدمات جيده.

1. إبحث جيداً

هنالك الكثير والكثير من الخدمات المعروضة، عليك أن تبحث بشكل جيد حتى تصل إلى معظم الخدمات في المجال الذي تريد، يمكنك أن تنشئ ملف إكسل وتكتب فيه نتائج الخدمات التي توصلت إليها، إضف حقلاً للرابط وإسم الشخص المقدم وللتقيمات الحاصل عليها وغيرها من الملاحظت التي تساعدك على اتخاذ قرار الاختيار فيما بعد.

يمكنك أن تبحث عن الخدمة بعدة طرق، منها:

  • استخدام محرك البحث الداخلي في خمسات
  • استخدام التصنيفات المعدة سلفاً في خمسات
  • استخدام محرك بحث قوقل، عبر استخدام خاصية (site:) لتصل إلى جميع الصفحات الخاصة بالموضوع الذي تبحث عنه داخل موقع خمسات.

قد لا تكون المشكلة في عدم وجود الخدمات الجيدة، قد تكون المشكلة في عدم الوصول إليها، عني أنا، لا زلت أتفاجأ ببعض الخدمات الجيدة التي لم أكن أعرفها في السابق في خمسات، قد أبحث وأصل إلى نتائج، وبعد أسبوع أصل إلى نتائج أخرى، لذلك فالبحث الجيد بداية الأمر هو مفتاح الوصول للحصول على خدمة جيدة.

2. ابحث عن التقييمات السلبية

التقييمات السلبية تفيدك أكثر من التقييمات الإيجابية، قد تكون الخدمة مشهورة وتم شرائها عشرات أو مئات المرات، وعليها الكثير من التقييمات الإيجابية، لكن ربما هنالك تقييم أو اثنين من التقييمات السلبية، انزل للأسفل وابحث عن تلك التقييمات السلبية لأنك ستجد فيها معلومات مفيدة، أما تلك التقييمات التي من قبيل (شكرا) و (خدمة رائعة) فلن تعطيك تصوراً كاملاً حول جودة الخدمة.

ابحث في تقييمات المشترين السابقين عن تلك التي فيها الكثير من التفاصيل حول الخدمة، التي كتب المستفيد منها كيف تمت وماهي النتائج وأي تفاصيل أخرى قد تساعدك في بناء تقييم أولي حول الخدمة وحول الأداء، من أجل التأكد أنك في المكان الصحيح.

3. اشتري من أكثر من شخص

لنفرض مثلاً أنك تريد طلب خدمة للترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية، وأنت تبحث عن شخص محترف يخرج لك النص العربي بشكل احترافي، فإذا كان لديك مستند نصي كبير، فقم -بعد أن تجمع بيانات الخدمات الجيدة- بطلب خدمة واحدة من كل شخص، بحيث يترجم لك جزء بسيط من العمل بقدر الـ(5) دولار، من أجل أن تتعرف أكثر على جودة الخدمات المقدمة وتقارن بين النتائج.

بعد ذلك تأتي مرحلة الفحص ومن ثم الوصول إلى الشخص الأكثر احترافية من غيره، حينها ستتمكن من التعامل معه وترجمة بقية النص أو المستند، ويمكن بعد ذلك الرجوع إليه لطلب خدمات أخرى في المستقبل حين تحتاج لذلك.

4. تواصل قبل أن تطلب

نظام خمسات يتيح لك التواصل بمقدم الخدمة قبل أن تتعامل معه إن أردت ذلك، قد يكون التواصل في بعض الأحيان أفضل من أجل عرض العمل والاتفاق على كل التفاصيل وخاصة عندما يكون العمل كبيراً، عندما يكون هنالك لبس في الأمر أو وصف الخدمة غير واضحاً فالتواصل قبل الشراء بعتبر أمراً جيداً، أما إن كانت الأمور كلها واضحة فتوكل على الله واطلب الخدمة.

أترك تقييماً مفيداً

وأخيراً وقبل أن تغادر صفحة الخدمة، افعل شيئاً تفيد به الآخرين، أولائك الذين يأتون من بعدك إلى صفحة تلك الخدمة، اترك لهم بعض التفاصيل عن الخدمة وكيف تمت وعن النتائج، ليس مهماً مدى رضاك عن النتائج، لكن المهم للآخرين هو وصف حيادي عن النتائج الأخيرة، وبالتالي أنت تساهم في تطوير مجتمع خمسات ومساعدة الأخرين في الوصول إلى الخدمات الجيدة.