قوقل أوقفت تطوير السيارة ذاتية القيادة

سيارة قوقل

ذكر تقرير جديد أن قوقل قررت إيقاف تطوير مشروع السيارة ذاتية القيادة، أي ذلك النموذج الأولي الغريب الذي كشفت عنه ولا يحوي مقود، وبدلاً من ذلك ستتعاون قوقل مع الشركات المصنعة للسيارات من أجل إطلاق خدمة ركوب تشاركي ذاتية القيادة بحلول نهاية العام القادم.

دخول قوقل إلى مجال خدمات الركوب التشاركي سيزعج أولاً شركة أوبر التي تعد رائدة في هذا المجال ضمن السوق الأمريكي تحديداً. وكانت أوبر قد بدأت برنامج لاختبار سيارات التكسي ذاتية القيادة أيضاَ تحضيراً لإعتمادها رسمياً مستقبلاً.

وهذا التحول له خطوات ملموسة حيث تعمل شركة Fiat Chrysler على إنتاج نموذج أولي لصالح قوقل بناءاً على سيارة Pacifica. وبناءاً على نتائج الاختبارات التي ستجريها قوقل عليها فإنها قد تحولها لاحقاً إلى خدمة تجارية. هذا التعاون بين الشركتين تم الإعلان عنه منذ مايو الماضي حيث ستعمل فيات كرايسلر على تصنيع سيارات ذاتية القيادة لصالح قوقل.

ويبدو أن قوقل أدركت خطأ قرارها في النموذج الأولي الذي طرحته سابقاً كونه غير عملي لأنه يقفز بعيداً عن النمط السائد في السيارات الحالية. وعند الكشف لأول مرة عن نموذجها بدون مقود ودواسات وقود ومكابح، عانى السائقون من قيادتها لأنهم غير معتادين عليها. ويبدو أن قرار التخلي عن ذلك النموذج ورائه الرئيس التنفيذي لاري بايج و المدير المالي لشركة ألفابت.

من المتوقع أن تكشف قوقل عن المزيد عن خططها الجديدة فيما يخص السيارات ذاتية القيادة، لكن حتى الآن ما نعرفه أن هذا النموذج المصغر سيبقى نموذج.

المصدر