أفضل طُرق ووسائل البحث عن الوظائف عبر الإنترنت؟

oa_job_seeking

حديثنا اليوم لا يتعلق بالعمل وكسب المال عن طريق الإنترنت، أو ما يسمى بالعمل الحر (Freelancer) الغير مرتبط بجهة معينة أو مؤسسة خاصة، هذه المقالة ليست لأولائك، إنما هي موجهة للأشخاص الذين يريدون الحصول على وظيفة دائمة في مقر الشركة أو المؤسسة برواتب جيدة ومميزات مالية واضحة، سواءً في بلدهم الأم أو خارج حدود البلد، فهاهو الإنترنت قد سهل علينا حياتنا وقد وفر لنا الكثير من الطرق والأدوات التي من خلالها يمكن أن نبحث ونجد الوظيفة المناسبة.




سنقوم بعرض الطرق الأكثر جدوى وفائدة عند البحث عن وظيفة ثابتة باستخدام الإنترنت، سوف تساعدك هذه الطرق على إيجاد الوظيفة التي تلبي تطلعاتك، أما مسألة قبولك في تلك الوظائف فيعتمد عليك أنت وعلى شهاداتك وخبراتك وطريقة تواصلك وعرضك لنفسك أمام رب العمل.

مواقع الشركات

الطريقة الأولى هي البحث بداخل مواقع الشركات والمؤسسات التي ترغب بالعمل لديها، يمكنك تحديد المجال الذي تود العمل به ومن ثم تقوم بالبحث في أدلة المواقع عن الشركات والمؤسسات المتعلقة بذلك المجال في بلدك أو أي بلد آخر، هنالك العديد من المواقع التي تدلك على الشركات الموجودة في بلدان بعينه، مثلاً هذا الموقع يدلك على الشركات في مصر ، بينما هذا الموقع يعتبر دليلاً للشركات السعودية وهذا للشركات السورية، وغيرها الكثير من المواقع، ما عليك إلا كتابة (دليل الشركات) متبوعاً بإسم البلد الذي تود البحث فيه.

بعد أن تقوم بإعداد قائمة بالشركات المستهدفة، قم بالذهاب للموقع الرسمي لكل شركة، إن لم تجد عنوان الموقع في دليل الشركات فقم ببساطة بكتابة إسم الشركة في محرك البحث وسيظهر في النتائج الأولى، وفي الغالب سوف تجد لكل شركة موقعاً إلكترونياً.

إبحث في الموقع عن رابط صفحة (فرص وظيفية) أو أي عبارة أخرى مشابهة تدل على نفس المعنى، في الغالب الشركات تقوم بإنشاء صفحة تضع فيها الفرص الوظيفية المتاحة في الشركة، أو على الأقل تضع البريد الإلكتروني للتواصل وإرسال السيرة الذاتية للإطلاع، وإن لم تجد هذه الصفحة فابحث عن الإيميل الخاص بهم ومن ثم تواصل بهم عبره وإرسل لهم سيرتك الذاتية مرفقة برسالة إيجابية تظهر لهم جدارتك وقدراتك واستعدادك للعمل لديهم. استمر في التقدم للوظائف ومراسلة الشركات حتى تجد باباً يفتح أمامك.

منصات التوظيف الوسيطة

هنالك بعض المواقع المتخصصة في التوظيف، والتي هي عبارة عن وسيط بين أصحاب الشركات والمؤسسات من جهة وبين الأفراد من جهة أخرى، ولعل أكبر هذه المواقع في العالم العربي هو موقع (بيت.كوم)، حيث يحتوي على 40 ألف شركة مسجلة لديه من مختلف بلدان العالم العربي، عندما تحتاج شركة من تلك الشركات توظيف أشخاص جدد فإنها تنظر إلى منصة (بيت.كوم) كأحد الخيارات الجيدة للوصول إلى أصحاب الكفائات والتخصصات المرادة.

لقد سعى موقع (بيت.كوم) في السنوات الأخيرة إلى استقطاب الأفراد للتسجيل فيه وذلك عبر الدعاية والإعلان المكثف وعبر نموذج الربح بالعمولة الذي شجع الموسوقين الرقميين على التسويق لهذا الموقع وإقناع المستخدمين بالتسجيل فيه وإضافة سيرهم الذاتية بداخله، لذلك فلقد أصبح اليوم عدد الأشخاص المسجلين فيه أكثر من 20 مليون شخص، يمكن لأصحاب الشركات أن يبحثوا عبر قاعدة البيانات الهائلة هذه من أجل إيجاد الموظيف المناسب.

أما أنت، فالخطوة الأولى بالنسبة لك هي التسجيل في الموقع وإنشاء سيرة ذاتية فيه، وبعد ذلك يمكنك التقدم لأحد الوظائف المعروضة في صفحات الموقع والتي تتنوع لتغطي الكثير من المجالات وفي جميع البلدان العربية.

هذه بعض مواقع التوظيف المتخصصة الأخرى:

  • Gulf Talent
    منصة وسيطة للتوظيف يتركز اهتمامها الكبير على دول الخليج العربي
  • وظيفة.كوم
    منصة خاصة بالوظائف السعودية فقط، تجمع أصحاب العمل بطالبي الوظائف، يمكن لأصحاب الشركات السعودية نشر إعلان وظيفة جديدة لتعرض في الموقع، ويمكن لطالب الوظيفة التواصل عبر الرسائل الخاصة مع صاحب الوظيفة.
  • إخطبوت
    منصة جديدة نسبياً تجمع أصحاب العمل بأصحاب المهن.
  • وظائف.كوم:
    منصة اعلانية متخصصة في الوظائف، يمكن لصاحب العمل نشر اعلان الوظيفة ووضع إيميله تحت الوظيفة ليتم التواصل به بشكل مباشر.
  • وظائف.نت
    موقع يشبه الموقع السابق في طريقة عمله.

مواقع إعلانات الوظائف

وهي مواقع متخصص في الإعلان عن الوظائف، ليست منصة مثلما هو الحال في موقع (بيت) وغيره من المنصات التي تعمل كوسيط بين الطرفين، إنما هي مواقع تسهل عليك البحث عن الوظائف، قد تجد البعض من هذه المواقع يضع أسفل كل وظيفة عناوين التواصل برب العمل بشكل مباشر، والبعض الآخر يقوم بإحالتك إلى صفحة الوظيفة الأصلي الذي قد يكون منشور في الموقع الرسمي للشركة أو في أحد منصات التوظيف.

هذه بعض المواقع المشهورة في هذا الباب:

  • تنقيب
    هو دليل للوظائف يجلب لك إعلانات الوظائف من عدة منصات متخصصة بشكل تلقائي ويجمعها لك في قالب واحد، سوف تصل إلى العديد من الوظائف المنشورة في مواقع ومنصات أخرى ورابط الصفحات الأصلية لتلك الوظائف.
  • شغلانتي
    يتميز الموقع بتتبعه إعلانات الوظائف في الصحف الورقية العربية، يمكن البحث بواسطة إسم الوظيفة والبلد وسوف تجد صورة الإعلان الأصلي بالإضافة إلى معلومات التواصل.
  • Indeed
    موقع أجنبي مشهور متخصص في التنقيب عن الوظائف، لديه واجهات عربية متخصصة للبحث عن الوظائف في عدة دول عربية منها السعودية ومصر وغيرها من الدول.
  • جوبساتو
    موقع يجلب لك معلومات الوظائف الحديثة المعلن عنها في منصات التوظيف السابقة وخاصة (بيت)

الشبكات الإجتماعية

شبكات التواصل الإجتماعية تعد أحد الخيارات المفيدة للبحث عن الوظائف، فهنالك العديد من الحسابات المتخصصة في عرض إعلانات الوظائف بشكل يومي، في تويتر وفي الفيسبوك، سوف تجد العديد من تلك الحسابات يتخصص في بلدان محددة أو مدن بعينها، مثلاً قد تجد حساب في تويتر متخصص في نشر اعلانات الوظائف في مدينة الرياض فقط، وآخر في القاهرة، وهكذا، يمكنك البحث بداخل تلك الشبكات عن مثل تلك الحسابات وسوف تجد الكثير، ويمكنك متابعتها لتقتنص الفرصة الأنسب لك فور الإعلان عنها.

هذه بعض الحسابات في تويتر المتخصصة في عرض إعلانات الوظائف:

يمكنك البحث بنفسك وسوف تجد الكثير من هذه الصفحات والحسابات، مثلاً في الفيسبوك قم بكتابة عبارة (وظائف) في مربع البحث، ثم انقر على رمز البحث كي يتم إظهار نتائج تفصيلية، سوف تجد أن هنالك صفحات وهنالك مجموعات، قم بالنقر على (مشاهدة المزيد) لإظهار جميع الصفحات المتعلقة بالوظائف. أما في شبكة تويتر، أكتب عبارة البحث (وظائف) في مربع البحث وبعد ذلك اختر (الحسابات) لتصل إلى الحسابات المتخصصة في نشر إعلانات الوظائف.

عبر شبكة LinkedIn

(لينكد إن) هي شبكة اجتماعية متخصصة في الجانب المهني وربط العلاقات في سوق العمل، توفر هذه الشبكة منصة للبحث عن العمل، كما توفر لأرباب العمل عدة خدمات من أجل تسهيل إيجاد الموظفين المؤهلين داخل الشبكة، الخطوة الأولى بالنسبة للباحث عن العمل هي التسجيل في هذه الشبكة وبناء البروفايل الخاص به والذي سيحتوي على معلومات دراسته ومؤهلاته وكذلك خبراته والأعمال السابقة التي عمل بها. وبعد ذلك يمكن البحث مباشرة في بوابة البحث عن الوظائف أو متابعة صفحات المؤسسات التي ترغب في العمل لديها لمعرفة أي وظائف شاغرة في المستقبل.

هنالك الكثير من المعلومات عن فن التعامل مع شبكة (لنكدإن) من أجل تسحين فرصة الحصول على عمل عبر تلك الشبكة، يمكنك أن تتعلم وتقرأ أكثر عنها وعن التعامل معها من أجل تحقيق أفضل استفادة منها.