الأخبار

قوقل سترفع نسبة المطورين من أرباح الإشتراكات إلى 85%

f9428bfb-c284-4859-9d89-a1a29a6d0bc7_169

بالأمس أعلنت آبل عن حزمة من التغييرات التي ستطال متجر التطبيقات بما فيها تعديل نسبة الاقتطاع من أرباح المطورين عندما يشتركون في خدمات عبر تطبيقاتهم. اليوم ظهرت تقارير تفيد بأن قوقل أيضاً ستمضي على نفس المنوال لكن بصورة أفضل.

سياسة آبل الجديدة تنص على أنه إذا كان لديك خدمة ما تعمل بطريقة الإشتراكات، لنقل مثلاً خدمة فيديو حسب الطلب مثل نتفلكس يتم الإشتراك فيها لسنة كاملة، أصبحت آبل تقتطع فقط 15% من قيمة الإشتراك بدلاً من 30% كما في السابق. لكن تفرض آبل أن يكون الإشتراك لمدة سنة على الأقل وسيتم تطبيق النسبة الجديدة بدءاً من السنة الثانية.

قوقل ستعامل المطورين بنفس النسبة الجديدة، أي 85% للمطور مقابل 15% لقوقل في تطبيقات الإشتراكات المدفوعة، والمميز هنا أن التطبيق سيسري فوراً، أي بدون الحاجة للمطور أن ينتظر حتى نهاية السنة الأولى.

هذه الخطوة ستصبح في صالح المطورين والخدمات التي تعمل بالإشتراكات على أندرويد وستسمح لها بخفض أسعارها طالما خفضت قوقل نسبة الاقتطاع من أرباحها لمزيد من المنافسة.

تقول بعض المصادر أن قوقل كانت تختبر الأسلوب الجديد في الاقتطاع مع بعض شركات الإعلام والترفيه منذ مدة. بكل حال لم يعلن رسمياً بعد عن هذه النسبة الجديدة لكنه متوقع قريباً.

نعيد التنويه إلى أن هذه النسبة الجديدة 85/15 تتعلق فقط في التطبيقات التي يتم الإشتراك بها وليس شرائها. أي لاتزال نسبة 70/30 قائمة فيما يتعلق ببيع التطبيقات وربما هذه فرصة للمطورين لإعادة النظر في نماذجهم الربحية والتحول إلى الإشتراكات.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى