الأخبار

آيفونك القادم سيساهم الروبوت بصنعه

apple-liam-iphone-recycling-robot-5-889x610

خبر جديد سيضاف إلى مجموعة طويلة من أخبار الشركات التي تسرح العمالة البشرية وتستبدلها برجال آليين. حيث قررت فوكسكون التخلي عن 60 ألف موظف وتعيين الروبوتات بدلاً عنهم.

يأتي هذا التسريح في واحد من مصانع فوكسكون الذي يشغّل 110 ألف موظف ضمن خطة مستمرة لإستبدال العاملين البشر على خطوط التجميع وفي المهام المتعلقة بالتصنيع بشكل مباشر بالروبوت.

هذا يعني أن جهازك القادم سواء كان آيفون، آيباد، أو بعض هواتف سامسونج وحتى بلايستيشن 4 سيكون قد ساهم الروبوت في تصنيعه كون فوكسكون هي أكبر شركة تعاقدات للتصنيع التقني في العالم.

تدافع فوكسكون عن نفسها بالإستغناء عن العاملين البشر والإستبدال بالروبوت أنها تريد لموظفيها التركيز على وظائف تحمل قيمة مضافة عالية مثل البحث والتطوير وضبط الجودة وغيرها بدلاً من المهام التصنيعية الروتينية المكررة.

توظف فوكسكون في مصانعها حوالي 1.2 مليون شخص والتخلي عن 60 ألف منهم يعد نسبة ضئيلة مقارنة بالحجم الكلي لكن الشركة مستمرة في خطتها نحو التصنيع والتجميع الآلي بدلاً من البشري.

هذه الخطوة من فوكسكون ليست مستغربة كون أسعار الروبوت وبرمجتها أصبحت مجدية أكثر من أي وقت مضى. ومع المطالبات برفع أجور العاملين يرى المدراء أن تعيين روبوت سيكلف الشركة أقل، كما قال Ed Rensi المدير التنفيذي في ماكدونالدز أن شراء روبوت بـ 35 ألف دولار أرخص على الشركة من دفع 15 دولار في الساعة لموظف قلي البطاطس لديها.

الجدير بالذكر أن هذا التنامي في توظيف الروبوت بدلاً من البشر سيصل إلى حد أن 35% من إجمالي فرص العمل سيشغلها روبوت خلال العقدين القادمين بحسب دراسة أجرتها جامعتي اوكسفورد و ديلويت.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى