مع إعلان قوقل لتطبيقاتها الجديدة Allo و Duo هل سنرى التخلي عن تطبيقها Hangouts

مع إعلان قوقل لتطبيقاتها الجديدة Allo و Duo هل سنرى التخلي عن تطبيقها Hangouts

بالأمس وضمن مؤتمر قوقل للمطورين Google I/O 2016 أعلنت الشركة عن خططها المستقبلية ومجموعة من الإحصائيات فيما يتعلق بخدماتها، كذلك الإعلان عن ما هو جديد، والأبرز إعلان قوقل عن تطبيقاتها الجديدة تطبيق Allo وتطبيق Duo واللذان يدخلان في مجال التواصل مع الأصدقاء، والذي بنفس الوقت أشارت الشركة أن الإطلاق الرسمي لكلا التطبيقين سيكون بوقت ما في الصيف الحالي وسيكونان متاحان على نظامي أندوريد و iOS.




فيما يتعلق بتطبيق Allo هو عبارة عن تطبيق تواصل ودردشة يعتمد على رقم هاتف المستخدم، يجلب مجموعة من المميزات الرهيبة أبرزها ميزة WhisperShout التي تُمكّن المستخدم من السحب بأصبعه على زر الإرسال أو للأسفل لتغيير حجم الخط.، كذلك ميزة Ink التي تتيح الرسم فوق الصور المرسلة، أيضًا ميزة الردود الذكيّة التي من خلالها ستُقدّم للمستخدم إقتراحات ذكية مناسبة للرد بناءًا على سياق الرسالة سواء نصيّة أو عند صور حيث تقوم بقراءة الصورة وفهم معناها ومدلولها واقتراح ردود بناءاً عليها.

مع الميزة الأبرز التكامل مع يوتيوب والذي يسمح هذا التكامل بتشغيل مقاطع يوتيوب عبر التطبيق دون الحاجة للإنتقال لتطبيق يوتيوب، ولم تنسى قوقل أهم الخصائص وهي الأمن والخصوصية حيث أن هذا التطبيق يأتي بوضعية التصفح الخفي وتشفير عالي من نوع End-to-End.

فيما يخُص التطبيق الثاني Duo هو أيضًا يدخل في مجال التواصل ولكن عبر المحادثات المرئية، ويعتمد التطبيق على رقم هاتف المستخدم، من مزاياه ميزة knock knock والتي تعرض لك بث مباشر من كاميرا جهاز المتصل بك قبل حتى أن ترد وتفتح المكالمة، من جهته يعتمد التطبيق على تقنيات الفيديو ومعايير webRTC و QUIC هذا يعني أن الإتصال مشفر وآمن. ويقوم التطبيق بالتحقق من جودة الإتصال لديك عدة مرات في الثانية الواحدة وفي حال وجدت بطئ تقوم بالتبديل ما بين الشبكة اللاسلكية و شبكة البيانات حتى تستمتع بالمحادثة بدون تقطيع.

في سياق آخر وبإعلان قوقل عن هذان التطبيقين لربما يأتي في بالنا وقد أتى أن قوقل تستعد للإستغناء عن تطبيقها Hangouts الذي يوفّر مزايا التواصل والدردشة بمختلف أنواعها ولكن ليس كمزايا التطبيقين الجديدين، ولكن هذا لن يحصل حيث تحدثت قوقل أنها ستواصل الإستثمار في تطبيقها Hangouts وستظل خدمة منفصلة، والناظر للأمر يجد أن تطبيق Allo الهدف منه هو منافسة تطبيق واتساب وهو قادر على ذلك بالنظر إلى مميزاته الأولى والتي قد نرى مميزات أخرى أكبر عند الإطلاق.

أخيرًا وكما أشرنا سابقًا بخصوص تطبيق Allo والتطبيق الآخر Duo سنراهم قريبًا في الصيف على أندرويد و iOS، وبالمجمل هي خطوة كبيرة من قوقل بالإعلان عن هذان التطبيقين والذي أجزم أنهما سيكون لهما وزن كبير بين المستخدمين.

المصدر