مقالات

10 خدمات مفيدة لأصحاب المواقع ومشاريع الإنترنت

إن كان لديك موقع ويب كعمل تجاري تديره على الشبكة، فإنك بحاجة دائماً لبعض الأدوات التي ترفع من إنتاجيتك وتفيدك في عملك وتحسينه. اخترنا لكم اليوم عشرة خدمات وأدوات مفيدة لمدراء المواقع وأصحاب المشاريع التجارية على الإنترنت

built-with-sized

1- builtwith.com

يحدث كثيراً أن يرى أحد رجال الأعمال العرب موقع أجنبي أو عربي ناجح ويريد أن ينشئ موقع مثله. هذه الخدمة تسمح لك بأن تعرف كل الأشياء المستخدمة في أي موقع تريده. سواء كان نظام إدارة المخدم، خدمات النشرة البريدية، شركة الاستضافة، شهادات الأمان، إطارات العمل، الشبكات الإعلانية، الخدمات الإحصائية والتحليلات، المكتبات البرمجية ولغات البرمجة، وخدمات التعامل مع الصوت والفيديو، وبوابات الدفع الإلكتروني وخدمات التعامل مع الهواتف الذكية، شبكات توزيع المحتوى CDN، وغيرها الكثير.

معرفة ما يستخدمه موقع تريد إنشاء مثله يساعد مدراء المواقع على تحديد ما يطلبونه بدقة من المبرمجين والمطورين، بالإضافة إلى فهم ما يستخدمه المنافسين لتحقيق تفوق عليهم.

semrush_logo_2_1000

2- semrush.com

هذه الأداة قوية للغاية في تحليل مواقع المنافسين. تمكّنك من معرفة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الزوار في البحث عنها والوصول إلى موقع منافسك، بالتالي الإستفادة منها ومنافسته عليها وكسبهم كزوار دائمين لك. كما تكشف الأداة مصادر الزيارات لتعرف أية قناة يركّز عليها منافسك وأنت تتجاهلها وأيضاً أية قناة لا يهتم بها بالتالي تحسن من استهداف الزوار والتسويق الإلكتروني في قنوات أفضل الزوار لمنافسيك.
unnamed

3- Pingdom

صحيح أن قوقل لديها أداة لقياس سرعة تحميل صفحات الويب، وقوقل تعطي أفضلية للمواقع السريعة، لكنك ستحتاج لأداة متخصصة أكثر تعطيك تفاصيل دقيقة أكثر ليس فقط عن سرعة موقعك بل سرعة كل ملف في أي صفحة تريدها. هذه الأداة تحسب زمن تحميل الصفحة وحجم الصفحة وتعطيك درجتها بمقياس السرعة. كما تعرض لك كل الملفات التي تم تحميلها في أي صفحة وحجم كل واحد منها ومقارنتها ببعضها. ويمكنك معرفة الزمن اللازم لكل عملية تحميل لكل ملف بدقة لتعرف ما هو العنصر الذي يسبب البطئ وحل مشكلته.
maxresdefault

4- Google Search Console

مركز أدوات مشرفي المواقع من قوقل هو أول شيء يجب أن تسجل فيه للقيام بعدة مهام مثل تقديم موقعك للأرشفة ومتابعة خريطة الموقع وإرسال المحتوى لمحرك البحث وتعقب المشاكل. لكن هناك عدد من خدمات أدوات مشرفي المواقع الخارجية والمجانية التي سيهمك الإطلاع عليها حيث تمكنك من القيام بالكثير من الأشياء ضمن نافذة واحدة. خدمة submit express تقدم مجموعة من الأدوات المتخصصة بتحسين محركات البحث مثل تحليل العلامات الوصفية وتحليل الكلمات المفتاحية والتعرف على روابط موقعك من حيث سلامتها وعدم وجود مشاكل أو أي منها يلقى رواجاً على الشبكة. قد يهمك أيضاً الإطلاع علىmad submitter webtoolhub , الذي يقدم عدة أدوات تتعلق بالنطاق و صفحات الموقع وتحسينها وأدوات متنوعة.

Mostaql.com_

5-مستقل

بالطبع ليس مطلوباً من الجميع أن يكونوا مطوري ويب، مسوقين، مترجمين، مدراء مواقع، كتاب محتوى .. إلخ. لذا توجد على الإنترنت منصات تسمح لمدراء المواقع بالوصول إلى مواهب عربية متخصصة في مجالات محددة يطلبونها. منصة مستقل تتيح لك توظيف مبرمج لبرمجة موقعك بالكامل، مصمم لإنشاء شعار وهوية بصرية، كتاب ومدونين لنشر مقالات فيه، مسوقين إلكترونين، خبراء تحسين محركات البحث، مستشارين لتزويدك بنصائح تحسن من موقعك وتجعلك تحقق أهدافك وتحل مشاكلك، مطوري ويب لحل مشاكل برمجية تواجهها، مصممي قوالب لإنشاء قالب وتصميم خاص بك .. إلخ. وإن كنت تود من يقوم بمهام أبسط هناك منصة خمسات التي تسمح لك بتعيين شخص يهتم بجزئية محددة تريدها، مثلاً ترجمة مقالة أو اقتراح اسم لمشروعك أو مساعدتك بحل مشكلة برمجية تواجهها .. إلخ.

trello-cards

6- Trello

إن كان موقعك يعمل فيه فريق من عدة موظفين بشكل يومي، لنقل موقع يعتمد على المحتوى ولديه كتاب وإدارة تحرير، لاشك أنك بحاجة لأداة ليتواصل الفريق فيما بينهم لزيادة الإنتاجية وتفادي وقوع مشاكل. صحيح أن البريد الإلكتروني أداة جيدة في الشركات للتواصل لكنها تفتقر لعناصر تناسب بيئة العمل الجماعية اليوم، لذا الأفضل استخدام حلول متخصصة مثل Trelloو Asana أو Slack أو يمكنك استخدام خدمات دردشة مثل تيليغرام عبر إنشاء مجموعة محادثة والوصول إليها من الويب، صحيح أن هذه الطريقة ليست مخصصة لمثل هذه المهام، لكنها فعالة في الكثير من الأحوال.

Buffer-logo

7- buffer

تعرف خدمة buffer بأنها تسمح للمستخدمين بجدولة منشوراتهم على الشبكات الاجتماعية لنشرها بوقت لاحق، لكن توفر الخدمة لمواقع ووردبريس إمكانية نشر التدوينات الجديدة على الشبكات الاجتماعية فيس بوك و تويتر بطريقة مميزة بحيث يتم رفع الصورة البارزة إلى الشبكة وكأنها تم رفعها يدوياً من قبل مستخدم، لكن العملية تتم بشكل آلي بالكامل. يكفي فقط أن تضغط زر نشر التدوينة حتى تجدها وصلت إلى تويتر و فيس بوك ولينكدإن وقوقل بلس مع صورتها البارزة بالتالي تسويقها لمتابعي حساباتك وصفحاتك بدون أي تكلف جهد.

mailchimp

8-Mail Chimp

هذه من الخدمات التي يجب تركيبها منذ اليوم الأول لإطلاق موقعك، النشرة البريدية استثمار في الزمن وستعرف لاحقاً فائدتها. لايزال الناس يفتحون صندوقهم الوارد كل صباح، وأن يقرأو ما نشر في موقعك طوال اليوم الفائت يعني تحويلهم لزوار مطلعين دائمين بدون أن تقوم بأي جهد. طبعاً هناك حلول مجانية مثل feedburner من قوقل لكن الأفضل دائماً استخدام خدمات مدفوعة لأنها تعطيك مرونة وفعالية أكبر مثل التحكم الأفضل والحصول على إحصائيات دقيقة. هناك العديد من الخدمات الشهيرة والفعالة التي تضمن وصول رسائلك إلى صندوق الوارد وليس السبام مثل Get Response و Mail Chimpكما توفر خدمة مجانية حتى عدد معين من المشتركين وهناك خطط أكبر بحسب نشاط نشرتك أي لست مضطراً لدفع مبالغ كبيرة منذ اليوم الأول.

اقرأ أيضاً:أفضل 8 أنظمة وأدوات مجانية لإنشاء وإدارة القوائم البريدية

PIKTOCHART

9- PIKTOCHART

الانفوغرافيك أداة إبداعية لتقديم المعلومات بشكل جديد ممتع أكثر. لا داعي لأن تكون مصمماً محترفاً لتنشئ انفوغرافيك قوي، بالطبع يمكنك استخدام خدمات أحد المصممين على مواقع العمل الحر كالمذكورة أعلاه، لكن لو لم ترغب بإنفاق المال هناك حلول مجانية مثل هذه الخدمة التي تسمح لك بإنشاء إنفوغرافيك.

يمكنك استخدام الإنفوغرافيك للتعبير عن محتوى مقالات موقعك، منتجاتك، خدماتك، خططك المستقبلية، أي شيء تريد أن تقوله بطريقة جميلة بصرية ترسخ في ذهن القارئ أكثر من النصوص.

populr500slidesharepitch-140205000147-phpapp01-thumbnail-4

10- Populr

تقدم لك هذه الخدمة صفحة ويب واحدة يمكنك تصميمها بطريقة سهلة للغاية عبر السحب والإفلات وبدون أية خبرة برمجية مسبقة. يعرف المسوقين الإلكترونيين مصطلح صفحة الهبوط وهي صفحة طويلة تحوي شرح عن المنتج أو الخدمة ويكون في نهايتها زر الشراء أو القيام بالتصرف الذي يرغبون به. هذه الخدمة المجانية تسمح لك بإنشاء صفحات هبوط عن أي شيء تريده، مثلاً إطلاق منتج جديد قريباً يمكنك شرحه أو التشويق عنه في هذه الصفحة، كما تقدم لك إحصائيات وتصاميم وقوالب مختلفة.

كما تلاحظون حاولنا اختيار أدوات لا يعرفها الكثير من أصحاب ومدراء المواقع لتغطي مختلف اهتماماتهم، سواء في بدء المشروع وتطويره، تسويقه وتنميته، إدارته وتحسينه. وتبقى هذه أمثلة بالطبع على خدمات يستخدمها الملايين من مدراء المواقع في عملهم اليومي نأمل أن تقدم لكم الفائدة وترفع من إنتاجيتكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى