الأخبارالتقارير

شحنات الحواسب اللوحية تواصل انخفاضها بأكثر من 14%

Capture

انخفاض شحنات الحواسب اللوحية عالمياً ليس بجديد، أصبح مثل انخفاض الحواسب المكتبية، لكن لأي حد وصلت خطورة الموقف على الشركات المصنعة ومن هم المسيطرين اليوم؟.

تقرير جديد من IDC المتخصصة في الأبحاث والتحليلات ذكرت أن إنخفاض الشحنات العالمية من الحواسب اللوحية بلغ 14.7 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن المستخدمين لا يبدون اهتماماً كبيراً بالأجهزة اللوحية وذلك فيما يوافق التقارير التي كانت تقول بموت هذه الفئة من الأجهزة.

وشهدت كبرى الشركات المصنعة مثل آبل وسامسونج ولينوفو نمواً سلبياً بمعدل سنوي، بينما كانت أمازون و هواوي الوحيدتين اللتين حققتا نمواً إيجابياً هذا الربع وبنسب عالية بلغت 5421.7% للأولى و 82.2% للثانية.

ولا تتوقع IDC توجه مشترين جدد لشراء حواسب لوحية راقية وباهظة مثل الآيباد، لكن تتوقع أن يعيد المشترين الحاليين شراء أجهزة جديدة بعد انتهاء دورة حياة وفعالية الأجهزة الحالية التي يملكونها. كما أوضحت أن مصنعي حواسب أندرويد اللوحية متوسطة المواصفات ستعاني من تحقيق مبيعات تذكر بسبب مواصلة الطلب بالإنخفاض.

وتتوزع الحصة السوقية الحالية بين الخمسة الكبار بحسب شحنات الربع الأولى كمايلي:

1- آبل 25.9%
2- سامسونج 15,2%
3- أمازون 5.7%
4- لينوفو 5.5%
5- هواوي 5.2%

وتتقاسم باقي الشركات المصنعة فيما بينها الحصة المتبقية 42.6% من إجمالي 39.6 مليون حاسب لوحي تم شحنه في الربع الأول.

الجدير بالذكر أن آخر تقارير IDC أشارت إلى أن فئة الحواسب اللوحية المتحولة القابلة للفصل والعاملة بنظام ويندوز ستشهد نمواً هذا العام.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى