مقالات

6 اعتبارات مالية قبل البدء في العمل الحر

العمل من المنزل

قد تبدو فكرة العمل الحر عن بُعد رائعة في البداية، فهي توفر عليك تكاليف الانتقالات وتكاليف المشروبات الساخنة وملابس العمل وغيرها من الأشياء الأخرى، لكن الانتقال بمسيرتك المهنية والاتجاه إلى العمل عن بُعد تأتي مع بعض التكاليف أيضًا.

أول شيء من الصعوبات التي قد تواجهك هي إعداد بيئة عمل مناسبة في المنزل، وبعد ذلك هناك التأمين الصحي، والمعاش، والفواتير الإضافية مثل الإنترنت والكهرباء وغيرها من التكاليف. لذا هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن تأخذها في الحسبان قبل أن تُقرر الدخول إلى عالم العمل الحر وتجعله وظيفتك الأساسية.

الادخارات التي يُمكنك تحقيقها

دعونا نتحدث أولًا عن الادخارات التي يمكنك تحقيقها من العمل الحر وهي عديدة في الحقيقة، أولًا لن تُنفق مصاريف الانتقال التي كنت تتكبدها في وظيفتك السابقة، فالمسافة بين غرفة نومك ومكتبك ليست بعيدة كفاية!

دعوني أضرب لكم مثلًا؛ أحمد يذهب إلى عمله كل يوم بالمواصلات ويُنفق 10 جنيهات يوميًا عليها، في نهاية الشهر سيجد أنّه قد أنفق 260 جنيها على المواصلات فقط – بعد خصم الإجازات – وفي نهاية العام يتضاعف هذا الرقم ليبلغ 3120 جنيها، قد يبدو هذا الرقم ضئيلًا للبعض لكنّه رقم مثير للاهتمام في رأي، خصوصًا وأنّه من توفير نفقات الانتقال فقط.

كما يمكن لأحمد الادخار من جوانب أخرى مثل ملابس العمل، فهو يجلس في منزله بدون أي ملابس رسمية ويبدأ في عمله بكل سهولة وبالتالي وفّر على نفسه ثمن ثلاث بدلات على الأقل كان يشتريها سنويًا بقيمة 1,200 جنيه للذهاب للعمل – على اعتبار أنّ البدلة الواحدة بسعر 400 جنيه وهو أقل القليل – ويوجد المزيد من الجوانب أيضًا، فأحمد لم يعد يشرب الشاي والقهوة من عم عبده وبالتالي وفّر 150 جنيه أخرى شهريًا (1800 جنيه سنويًا).

بحسبة بسيطة ستجد أنّ أحمد استطاع توفير مبلغ قدره (1800 + 1200 + 3120) 6120 جنيه من ثلاثة جوانب رئيسية في العمل. طبّق هذا المثال على نفسك وانظر كم تبلغ نفقاتك السنوية بسبب الوظيفة.

تحتاج إلى بعض النقود في البنك

توقف عن أي شيء تفعله الآن وفكّر في التالي، هل يُمكنك الاستمرار في الإنفاق في حالة الطوارئ، كأن تكون بلا دخل لفترة زمنية مؤقتة مثلًا. ألق نظرة على حسابك البنكي وابدأ بالتفكير جديًا في الأمر.

إذا كُنت تُخطط للعمل من المنزل يجب أن تضع في اعتبارك عدّة أمور أهمها وجود موارد بديلة للإنفاق على نفسك أو عائلتك ودفع الفواتير اللازمة والإيجارات، كما يجب عليك التفكير في النفقات الإضافية مثل الحاجة إلى امتلاك هاتف ذكي رائد أو الحاجة إلى باقة إنترنت جوال، خصوصًا وأنت تعمل من المنزل.

انتبه إلى التغيُّر في الدخل

أحد أهم الأسباب التي تجعلك تنتبه إلى النُقطة السابقة هو التغيُّر في الدخل أثناء العمل الحر، في البداية قد تكون محظوظًا بالعمل مع عميل أو اثنين بشكل شبه دائم لكن هذا لا يعني أن تركن إليهما بشكل كلي، فقد يأتي يوم وتجد نفسك بدون أي عُملاء لكن حتى ولو جاء هذا اليوم يجب أن تحسب حسابه من قبل وأن يكون بمثابة حافز لك للبحث عن عُملاء جُدد.

لا تجعل الخوف يتسرب إلى قلبك واجعل هذه التغيرات في الدخل تدفعك للبحث دومًا عن الأفضل وستجد نفسك إن شاء الله تعمل مع عملاء أكبر وعلى مشاريع أكبر ذات جدوى مادية أعلى.

إعداد المكتب المنزلي

أولًا يجب أن يكون لديك المساحة الخالية المناسبة بالمنزل التي يُمكن تحويلها إلى مكتب، وبعد ذلك ستحتاج إلى حاسوب شخصي وأقترح عليك حاسوب محمول لأنّه مناسب في مختلف الظروف، كما ستحتاج أيضًا إلى اتصال بالإنترنت. الأهم أن يكون حاسوبك هذا مُخصص للعمل ولاستخدامك أنت فقط بعيدًا عن العائلة.

man-people-space-desk

قد تحتاج أيضًا إلى طابعة وهناك الكثير منها بأسعار مناسبة حاليًا، قم باختيار الطابعة التي تناسب ميزانيتك وفي نفس الوقت تؤدي ما تحتاجه منها. الأمر الآخر الذي لا يقل أهمية عن الحاسوب هو المكتب وكرسي المكتب، لا تشتري الرخيص خصوصًا في الكرسي لأنّه بمثابة أصل من الأصول التي ستعتمد عليها في عملك، وصدقني الراحة أثناء العمل أمر مهم جدًا.

تأكّد من حصولك على تأمين صحي

أحد أهم الأشياء التي تحصل عليها من العمل في وظيفة ثابتة هو التأمين الصحي الذي تقوم به الشركة لموظفيها، هذا التأمين ستفقده عندما تبدأ في عملك الحر لهذا سيتعين عليك البحث عن بديل عبر شركات التأمين المختلفة.

لا تختار الأرخص أبدًا ولكن حاول في انتقاء التأمين الصحي أن يناسب ميزانيتك الشهرية وفي نفس الوقت احتياجك وظروفك سواء كانت الصحية أو الأسرية.

خطط للمستقبل

ميزة أخرى في العمل في وظيفة ثابتة شهريًا هو المعاش الذي تحصل عليه عن التقاعد – بعد عُمر طويل – وعند التحوّل للعمل الحر أنت تفقد هذه الميزة لهذا يجب أن توفرها لنفسك إذا كُنت ستجعل من العمل الحر وظيفتك الرئيسية.

قم بحفظ مبلغ من المال شهريًا – بعيدًا عن أي مُدخرات – ليكون بمثابة خطّة التقاعد الخاصة بك، كن على استعداد لأي ظروف مستقبلية دومًا حتى يرتاح بالك من توتر العمل الحر.

تكاليف التشغيل

يجب أن تأخذ في اعتبارك أنّ العمل من المنزل سيرفع من قيمة الفواتير الشهرية بعض الشيء، ستحتاج إلى اتصال إنترنت قوي مثلًا وهذا بدوره سيزيد التكاليف كما سترتفع فاتورة الكهرباء هي الأخرى.

كن مستعدًا لمثل هذه التكاليف التي مهما بلغ حجمها ستكون أقل كثيرًا من المصروفات التي تُنفقها سنويًا على الوظيفة الثابتة – راجع النقطة الأولى – وبالتالي أنت الرابح في جميع الأحوال.

الأهم أن تقوم بحساب هذه التكاليف الشهرية وتخصمها من إيرادات العمل لأنّها جزء من تكاليف العمل وليست من تكاليف المنزل.

من makeuseof

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى