الأخبار

فيس بوك تطلق خدمة للمطورين لتسجيل الحسابات برقم الهاتف

unnamed

قبل عام ونصف تقريباً أطلقت تويتر خدمة سمتها Digits تسمح للمطورين بأن يضمنوها في تطبيقاتهم لتسجيل الحسابات بإستخدام رقم الهاتف فقط. فيس بوك بالأمس نسخت الميزة أيضاً وأطلقتها ضمن حزمة Account kit.

الفكرة الرئيسية من مثل هذه الخدمات أنها موجهة لمستخدمي الهواتف الذكية في الدول الصاعدة كالهند حيث أن أغلب المستخدمين لا يملكون حسابات بريد إلكتروني ولا يريدون ذلك، بالتالي استخدام رقم الهاتف كأداة تعريف عن هوية المستخدم ساعدت بنمو التطبيقات بشكل كبير جداً لسهولة التسجيل.

هذا النمو ساعد تويتر بأن يصل عدد مستخدمي حزمة تطوير التطبيقات Fabric إلى ملياري مستخدم! هذا العدد الضخم هو أهم سبب يجعل فيس بوك تنسخ الميزة وتقدم شبيهتها.

الميزة الجديدة من فيس بوك تعد تطويراً لميزة تسجيل الدخول بحساب فيس بوك الشهيرة والمستخدمة في التطبيقات والمواقع اليوم. وكما هو متوقع فإنه بمجرد استخدام خدمة فيس بوك الجديدة في أحد التطبيقات فإنه سيطلب رقم هاتف المستخدم وبعد كتابته سيتم إرسال رمز التفعيل له لإدخاله قبل البدء بإستخدام الحساب.

استخدام رقم الهاتف بدلاً من كلمات المرور له مزايا أمنية عديدة من أهمها أن سرقته لن تفيد القراصنة كثيراً لأنهم بحاجة إلى سرقة الهاتف أيضاً أو تحويل رمز التفعيل ليصلهم بطريقة ما وهذا صعب جداً.

من المهم الإشارة إلى أن الخدمة الجديدة تدعم التسجيل بحسابات البريد الإلكتروني أيضاً ولا تحتاج لكلمة مرور بل سيتم إرسال رمز التفعيل إلى البريد الذي وضعته أثناء التسجيل. أي الطريقتين تريد أن تستخدم لن تحتاج لتذكر كلمات مرور.

واختبرت فيس بوك الميزة الجديدة مع تطبيق الموسيقى الهندية Saavn ولاحظت نمو أعداد المستخدمين الجدد بنحو 33% عند استخدام تسجيل الحساب بواسطة رقم الهاتف بدلاً من البريد الإلكتروني وكلمات المرور.

وبحسب أرقام فيس بوك فإن 85% من أفضل التطبيقات تحقيقاً للدخل على متاجر التطبيقات الأمريكية تستخدم خدمة تسجيل الدخول عبر فيس بوك، والآن مع تسجيل الدخول عبر رقم الهاتف المقدمة من فيس بوك تأمل الشبكة الاجتماعية أن توسع امبراطورية السيطرة وتتفوق على تويتر وخدمتها Digits.

المصدر




الوسوم