مقالات

ملحقات وإضافات الكروم الأكثر فائدة – الجزء الأول

لكل محبي ومستخدمي المتصفح الشهير (قوقل كروم) نقدم لكم في هذه السلسة أفضل الإضافات البرمجية (Extensions) وأكثرها فائدة ونفعاً للمستخدم بناءً على اطلاعنا وبحثنا، عشر إضافات سوف نختارها لكم بعناية في كل مقالة من مقالات هذه السلسة كي تفيدكم في زيادة انتاجيتكم وتحسين رحلة إبحاركم عبر فضاء الانترنت.

The Great Suspender

oa_chrome-ext_10

من مشاكل التصفح الحديث للانترنت، هو التوهان في متاهات المواقع والصفحات، فتجد أنك تفتح موقعاً ثم من خلاله تصل إلى صفحة ثم تفتح فيديو فتنقر على الرابط في أسفله فتصل إلى صفحة أخرى ثم أخرى، ثم تتفاجأ وقد امتلأ المتصف بالتبويبات الكثيرة المفتوحة، هذه التبويبات او (Taps) تستغرق من الذاكرة العشوائية الكثيرة وبالتالي تبطئ الجهاز أو تزيد استهلاك البطارية، لذلك فقد أتت هذه الإضافة لتحل هذه المشكلة.

عندما تفتح التبويبات وتتركها لمدة معينة سوف تقوم هذه الإضافة بتعليق تلك التبويبات أو تعطيلها من أجل تحرير مقدار الذاكرة المستهلكة فيها وبالتالي توفير الطاقة وإطالة فترة بقاء البطارية، وعند الرجوع إليها يمكنك اعادة تحميلها من جديد، كما يوفر لك هذا التطبيق الكثير من الخيارات لمزيد من التحكم.

oa_chrome-ext_ic


Checker Plus for Gmail

oa_chrome-ext_3

في تطبيق الجيميل للهواتف الذكية هنالك خاصية ربط أكثر من حساب إيميل على نفس التطبيق كي تتمكن من إدارة وتلقي الرسائل من جميع حساباتك، لكن كيف يمكن ادارة إيميلاتك في جميع الحسابات وأنت على حاسوبك الشخصي أو المكتبي؟ الحل هو عن طريق هذه الإضافة.

تسمح لك هذه الإضافة بإدارة وتلقي الإيميلات من جميع حساباتك في قوقل وعبر المتصفح مباشرة دون الحاجة للدخول إلى الجيميل، وذلك عبر خاصية التنبيهات الذكية عبر متصفح الكروم ، طريقة ممتازة وفعالة للرد المباشر والسريع على جميع الإيميلات القادمة عبر جميع الحسابات الخاص بك في قوقل.

oa_chrome-ext_ic


Pocket

oa_chrome-ext_8

كثير من الأحيان نصادف مقالات دسمة نود قرائتها لكن الوقت لا يسمح، وكثيراً ما نجد أوقات فراغ أو أوقات انتظار نبحث فيها عن أي شيء مفيد نقوم بعمله في تلك اللحظات، لذلك فهذه الإضافة أتت لتحل هذه القضية وتوصل الطريق بين المشكلتين لتصنع لهما حلاً واحداً.

عندما تجد محتوى مفيد تود قرائته لكنك لا تملك الوقت الكافي، ماعليك إلا النقر على زر الإرسال الخاص في المتصفح وسوف ترسل هذه المقالة إلى التطبيقات المرتبطة وخاصة تطبيق الهاتف الذكي الخاص بها، ثم ستتمكن من قراءة هذه المقالة في أي وقت آخر بواسطة هاتفك ودون الحاجة لإتصال بالانترنت.

oa_chrome-ext_ic


FireShot

oa_chrome-ext_1

وظيفة شائعة الاستخدام والاحتياج، ألا وهي التقاط صورة كاملة لأي صفحة انترنت داخل موقع الكتروني، طبعاً ليس لقطة للشاشة فقط لأن هذا يقوم به الكثير من البرامج الأخرى العادية، بل لقطة للصفحة كاملة من أعلاها إلى أسفلها، ليس هذا فحسب، بل يقدم لك إمكانية حفظ الصورة على هيئة ملف PDF ، أو كصورة عادية.

يقدم 3 خيارات لأخذ اللقطة، إما الجزء المرئي فقط أو الصفحة كاملة من أعلاها إلى أسفلها، أو جزء تحدده أنت عبر المؤشر، كما يوفر خاصية اختصارات لوحة المفاتيح التي تفيد في اختصار الوقت، ضغطة سريعة ويتم حفظ الصورة.

oa_chrome-ext_ic


Pushbullet

oa_chrome-ext_5

هل انت من الأشخاص الذين يقضون أكثر وقتهم على الانترنت عبر الحاسوب؟ هل تقضي على المتصفح (قوقل كروم) وقت أطول من هاتفك الأندرويد؟ إذا كنت كذلك فهذه الإضافة قد تكون مفيدة لك.

تقوم هذه الإضافة بجلب أهم أنشطتك على هاتفك إلى المتصفح الكروم ، حيث يمكن أن تقوم بإرسال الرسائل القصيرة من المتصفح مباشرة وكذلك الرد على رسائل الواتساب وفيسبوك ماسنجر، والأهم من هذا أنه يمكنك نقل الروابط والتراسل بين الجهاز وبين الهاتف بكل سهولة ويسر عبر هذا الإضافة وعبر التطبيق الخاص بها في الأندرويد أو الآي أو إس

oa_chrome-ext_ic


Google Translate

oa_chrome-ext_4

كثيرة هي المرات التي نلجأ فيها إلى المحتوى الانجليزية كي نتعلم ونفهم، فليس يخفى أن المحتوى الانجليزي في الانترنت هو المحتوى الأكبر والأفضل، وأحياناً يصعب علينا فهم بعض العبارات والمصطلحات باللغة الانجليزية فنحتاج حينها إلى ترجمتها ومعرفة معناها كي تكتمل الفائدة، وهذا التطبيق يسهل لك هذه العملية.

إضافة مقدمة من قوقل يمكنك من خلالها النقر المزدوج على أي كلمة في المتصفح لتظهر الترجمة الفورية لهذه الكلمة مباشرة مع إمكانية الإستماع إليها، كما يمكن ترجمة الصفحة الكاملة عبر الأيقونة المخصصة في الشريط العلوي، يتعين عليك أولاً تعديل الخيارات لتفعيل خاصية النافذة المنبثقة لأنها لا تعمل بشكل تلقائي.

oa_chrome-ext_ic


Ratings Preview for YouTube

oa_chrome-ext_7

كثيراً ما نصادف فيديوهات خادعة نقوم بالدخول إليها فنجد محتواها مختلف أو جودته غير عالية، الإسم وحدة لا يكفي، وحتى الصورة الرمزية للفيديو لا تعكس محتوى المقطع وخاصة بعد أن أتاح اليوتيوب خاصية تغيير الصورة الرمزية كيفما يريد صاحب المقطع وجلب صورة من الخارج، فكيف نعرف جودة الفيديو قبل الدخول إليه؟ عبر تقييمات المشاهدين لها وعبر هذه الإضافة.

سوف تتمكن من معرفة نسبة الـ(like) من الـ(dislike) قبل ان تفتح الفيديو، وذلك عبر شريط أزرق تحت كل فيديو، من أجل ان تعرف هل الفيديو قد لقي استحسان المشاهدين أم لا، وبالتالي توفر وقتك بدلاً من تضييع جزء منه في التنقل بين الفيديوهات والبحث عن الأفضل والأكثر جودة.

oa_chrome-ext_ic


MailTrack for Gmail

oa_chrome-ext_6

هل تود ان تعرف من قرأ رسالتك الإلكترونية عبر الجيميل؟ إذا هذا التطبيق يوفر لك هذه الخاصية، الخاصية الموجودة في الواتساب والفيسبوك ماسنجر وغيرها من التطبيقات لكنها غير متاحة عبر خدمات البريد الإلكترونية العادية، فعندما ترسل رسالة إلكترونية فأنت لا تعرف هل تم فتحها أم لا، أما هذا التطبيق فهو يوفر لك خاصية علامات الـ(صح) بجانب كل رسالة مثل الواتساب لتعرف من فتح رسالتك، ليس هذا فحسب بل تعرف متى بالضبط تم فتحها.

oa_chrome-ext_ic


Web Timer

oa_chrome-ext_9

هل يسرق الانترنت منك الوقت دون ان تدري؟ هل تشكو دائماً من ضيق الوقت وعدم الإنجاز؟ إذاً لماذا لا تراقب وقتك أين يذهب وأنت على الانترنت، فمن خلال النتائج سوف تعرف أين يتم سرقة وقتك الثمين ثم ستتمكن من ضبط نفسك أكثر وأنت تبحر في محيطاته، هذه الإضافة تعطيك إحصائية وقتية لتعرف كم من الوقت بقيت في كل موقع خلال اليوم كاملاً أو منذ بداية استخدامه.

oa_chrome-ext_ic


Open SEO Stats

oa_chrome-ext_2

من أقوى الإضافات المتخصصة في عرض الإحصائيات المفصلة لأي موقع الكتروني والمقدمة من عدة مصادر متخصصة، مفيدة لأصحاب المواقع الإلكترونية وأصحاب العمل والبزنس على الانترنت، من الإحصائيات المقدمة عبر هذه الإضافة مايلي:

  1. قوقل بيج رانك الخاص بالصفحة
  2. ترتيب الموقع عالمياً بحسب أليكسا
  3. عدد الروابط الخارجية إلتي تشير إلى الموقع
  4. بالإضافة إلى معلومات أخرى كثيرة

ماعليك إلا النقر على الأيقونة الخاصة بهذه الإضافة من داخل أي موقع الكتروني وسوف تظهر لك جميع الإحصائيات الخاصة بذلك الموقع وتلك الصفحة بشكل جميل ومرتب وفي تبويبات.

oa_chrome-ext_ic

أتمنى أن تنال اختياراتنا لهذا العدد استحسانكم وتجدون فيها الفائدة، وانتظرونا في العدد القادم إن شاء الله

‫7 تعليقات

  1. شكرا.. كذلك من أهم الإضافات عندي هي اضافة خيار البحث في اليوتيوب عن اي نص تقوم بتحديده ثم الضغط بالزر الايمن واختيار search in youtube

  2. خلي الناس تاكل عيش من الإعلانات (غير المزعجة طبعا) ،، هههههه
    تحياتي وشكرا لمشاركتك

  3. شكرا لك على الإضافة ،، سيتم ان شاء الله فحصها في الجزء الثاني من هذه السلسة
    تابعونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى