التقارير

مراجعة هاتف شاومي Mi4i

IMG_8885 copy

أطلقت شركة شاومي الصينية التي تأسست عام ٢٠١٠ هاتفها MI4I الذي يعتبر أول هواتفها بالمملكة العربية السعودية بالشراكة مع شركة فيا العربية التي أتاحت لنا فرصة مراجعة الهاتف مع ذكر أن الهاتف يأتي بضمان لمدة سنتين من فياكير .

الهاتف هو من فئة الهواتف المتوسطة كمواصفات ولكن بسعر منافس يصل إلى ٨٩٩ ريال سعودي ولعل من أهم المواصفات التي يحملها الهاتف هي بطاريته ذات الحجم الكبير وأيضا جودة التصنيع العالية بالنسبة لهاتف متوسط الفئة.

التصميم

الهاتف يأتي بشاشة قياس ٥ إنش وبتصميم مناسب لراحة اليد ويمكن إستخدامه بيد واحدة دون مشاكل كذلك يأتي الغطاء الخلفي للهاتف بمواد صنع ممتازة من البلاستيك الغير قابل للنزع وهو ما يوفر إمكانية إستخدام للهاتف دون سقوطه .

لا توجد هناك تميز عن الأجهزة الأخرى من ناحية التصميم فالهاتف يأتي من الخلف بكاميرا ١٣ ميجابكسل وفلاش LED مزدوج ومكبر صوت ، أما جانب الجهاز الأيمن يأتي بأزرار رفع وخفض الصوت وكذلك زر فتح القفل ومن الجانب الأيسر مدخل لشريحتين . من الأمام كاميرا قياس ٥ ميجابكسل وأزرار تحكم وهمية بإضاءة منخفضة للرجوع والصفحة الرئيسية والخيارات.

صور الهاتف:

الشاشة

يأتي الهاتف بشاشة قياس ٥ ميجابكسل بدرجة وضوح ١٠٨٠ في ١٩٢٠ من شركة Sharp بكثافة بكسلات ٤٤١ بكسل في الإنش ذات إضاءة ممتازة وألوان رائعة ولم أواجه أي مشاكل معها أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو وتصفح الهاتف حتى تحت أشعة الشمس.

الأداء

يأتي الهاتف بمعالج Snapdragon 615 بسرعة ١.٧ ثماني النواة وبمعمارية ٦٤ بت وبذاكرة عشوائية ٢ جيجابايت وذاكرة داخلية ١٦ جيجابايت ، هذا العتاد بالنسبة لهاتف بهذا السعر لا بأس به ومع الإستخدام المطول هناك بعض من البطئ لكنه لا يهم كثيراً ويمكن تحمله ، الهاتف لا يملك مدخل لذاكرة الخارجية لذلك هو محدود بالذاكرة الداخلية فقط .

البطارية

هي من أهم وأفضل مواصفات الهاتف فهو يحمل بطارية بسعة ٣١٢٠ ملي أمبير ذات أداء ممتاز استطاعت مع الإستخدام المتوسط الصمود حتى يوم ونصف من الإستخدام ، فمع هاتف بهذا السعر أعتبر أن البطارية من أفضل مميزات هذا الهاتف.

النظام والواجهة

هاتف شاومي Mi4i يأتي بنظام الأندرويد لولي بوب ٥.٠.٢ وبواجهة MIUI 7 التي تتميز بخلوها من التعقيدات وبسلاسة الإنتقال بين الخدمات والتطبيقات ، الواجهة قريبة لواجهة الأندرويد الخام ولكن مع تعطيل ميزة التطبيقات المصغرة (widget) مع وجود متجر خاص بالثيمات المختلفة . أحد أبرز العيوب هو أن دعم اللغة العربية بالهاتف ليست كاملة بالنسبة للقوائم أما من ناحية الكتابة فهو يدعمها بالكامل .

صور الواجهة:

الكاميرا

يأتي الهاتف بكاميرا خلفية قياس ١٣ ميجابكسل بفتحة عدسة ٢.٠ من صنع شركة سامسونج أو سوني وفلاش LED مزدوج باللونين الأبيض والأصفر وكاميرا أمامية قياس ٥ ميجابكسل.

تطبيق الكاميرا سهل وبدون تعقيدات ويوفر إمكانية التحكم بالإعدادات بشكل كامل وعند إستخدام الكاميرا الأمامية يمكنه من احتساب عمر صاحب الصورة لكنه ليس دقيق حيث أنه أظهرني بعمر ٣٤ سنه أي أكبر ب ٧ سنوات :) ، في المجمل سرعة إلتقاط الصور ممتازة ونقاء الصورة ممتاز بالإضاءة العالية أما بالإضاءة المنخفضة يعتبر جيد .

تجارب الكاميرا:

المميزات

سعر منافس

جودة التصنيع

بطارية بأداء ممتاز

العيوب

الواجهة ينقصها بعض المميزات

عدم وجود ذاكرة خارجية

لا يدعم اللغة العربية بشكل كامل

[review]

‫5 تعليقات

  1. قبل يومين رحت انا وصديق لي عشان كان ناوي يشتريه وبالصدفة لقينا هاتف من لينوفو بنفس السعر لكن بعتاد افضل يدعم سماعتين مزوجه من الامام وذاكرة داخليه بسعه 32 جيجا ويدعم ايضا ذاكرة خارجية وبطارية اكبر بسعه 3300 والاحلى من ذا كلة انه يدعم مستشعر بصمة . وبقية المواصفات مشابه لشيومي مثل دقة الشاشة

  2. شكرا على المراجعة الرائعة.
    ما هي اللغات المتوفرة للهاتف ؟
    من أي يمكن شراء الهاتف ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى