مقالات

5 نصائح للتنافس مع المتاجر الالكترونية الكبيرة

عند التفكير في المجهود الذي تحتاجه المتاجر الصغير ومتوسطة الحجم لمنافسة ومواجهة بعض من الأسماء الكبيرة في مجال التجارة الإلكترونية، فإنه من السهل أن نفهم لماذا البعض إن لم يكن معظمهم يواصلون العمل المعتاد راضيين بالحصة الصغيرة جداً من السوق ويكتفون بها.

ولمنافسة اللاعبين الكبار نحتاج إلى توفير ميزانية أكبر من مقدرتنا في كثير من الأحيان، أو بإمكاننا تطبيق 5 نصائح لننافسهم والبقاء في اللعبة للحصول على حصة أكبر.

1- التوصيل والشحن المجاني:
من الأسباب الرئيسية لهجران عربة التسوق، هو تكاليف الشحن والتوصيل. فلو كنت تقدم عروض مغرية كثيرة، فأنت فقد جذبت العميل إلى باب متجرك، ولكن ماذا لو بداء العميل في التسوق وإضافة المنتجات إلى عربة تسوقه، وفي نهاية المطاف تفاجأ بتكلفة الشحن التي ترفع من إجمالي قيمة طلباته،، هنا سيغادر متجرك ويتجه إلى منصة أمازون (على سبيل المثال) واستغالا عرض الشحن المجاني لديهم.

أفهم ان الشحن المجاني يكلف أصحاب المتاجر (خاصة الصغيرة)، ولكن بالإمكان تقديم هذا العرض في حالة وصل إجمالي المشتريات حد معين وبالتالي يستطيع المتجر تحمل تلك التكلفة، بالإضافة لوجوب الحصول على أسعار منافسة مخفضة من شركات الشحن، وهنا يأتي دور وقوة أسلوب التفاوض مع هذه الشركات للحصول على أقل الأسعار والرسوم لتحقيق أقل تكاليف التوصيل.

2-عروض العربة المهجورة:
بالرغم من وجود عرض الشحن المجاني، لا زلت تواجه نسب من هجران عربة التسوق، إذا هناك مشكلة ما! وما العمل في حالة ترك العميل للعربة دون إتمام عملية الشراء؟
نحتاج إلى نظام بسيط لتتبع تلك العربات المهجورة.

جميع العملاء والمتسوقين لديهم نية للشراء (في نهاية المطاف)، ولكن قد نحتاج إلى حركة تذكيرية بسيطة تدفعهم بإتجاة العودة وإتمام الشراء. مثلاً رسالة بريد إلكترونية لتذكيرهم بوجود هذه العربة بمنتجاتها منتظرة لهم، ولا ننسى إرفاق صورة لتلك المنتجات، مع التذكير بموعد انتهاء بعض العروض الخاصة بتلك العربة، او نهاية عرض الشحن المجاني، ولو لم يفلح ذلك في رجوع العميل، هنا بالإمكان التفكير في تقديم عرض إضافي (على سبيل المثال: بعض من تلك المنتجات في العربة يضاف إليها نسبة 5% تخفيض، او 15% تخفيض عند شراء قطعتين منها، أو قسيمة تخفيض إضافية لمشتريات مستقبلية، وهذه بعض الأمثلة).

في كثير من الأحيان يُكتفى بالتذكير الأول حيث ينجح في إعادة العميل وإتمام الشراء.

3-مكافآت ونقاط الولاء:
فرصة الحصول وتجميع نقاط لكل عملية شراء، لاستخدامها لاحقاً في الشراء او الحصول على تخفيضات إضافية أو جوائز، تعمل عمل السحر (السحر التسويقي) لجذب العميل لإتمام الشراء. برامج نقاط الولاء تساعد على دفع العميل للعودة إلى متجرك الإلكتروني لشراء منتجات أخرى من اجل ان يرفع من رصيد نقاطة لديك، وبالتالي ساعد هذا البرنامج ليس فقط على إتمام عملية الشراء بل وعودة العميل للشراء مرة أخرى وبالتالي تطول فترة حياة العميل لدى المتجر.

ولكن هناك سر آخر يجب ملاحظته، نختصره في عبارة بسيطة وهي (سهولة التسجيل)، فلو كانت آلية التسجيل في المتجر الالكتروني معقدة أو تتطلب معلومات كثيرة من العميل قبل ان يسجل في البرنامج، فهذا من أسباب خروج العميل وعزوفة عن إتمام التسجيل في البرنامج، ومن الطبيعي ان يقوم العميل بإدخال معلومات طريقة الدفع (في الخطوات الاولى للشراء)، وهو كل ما تحتاجه لإضافة العميل إلى برنامج المكافآت دون عناء، ولا تجعل العميل يعيد إدخال كل تلك البيانات مرة أخرى، وستلاحظ ارتفاع معدلات التسجيل في البرنامج.

4-لا تنتظر ولا تضيع الوقت:
سواء كان الخصم بالنسبة أو بالمبلغ فالنتيجة واحدة، وهو تحقق عملية الشراء. وبالإمكان الانتظار حتى يبدأ العميل في عملية التسوق ونعرض علية قيم التخفيض والخصومات (نسب أو مبالغ ثابته)، ولكن من الأفضل ان لا تضيع أي وقت في ذلك، فكل ثانية تأخير تعطي الأولوية لمن أظهر نفسه أولاً، أي يجب إظهار هذه الخصومات والتخفيضات قبل حتى ان يبدأ العميل في التسوق (ولو حتى بفترة طويلة، أي في مرحلة التخطيط والبحث عن المنتجات)

5-تحسين الـ SEO:
مراجعة وتحسين أدوات الـ SEO وتعزيز المحتوى العام للمتجر، والرفع من قدرة المتجر كصديق لمحركات البحث، من الأدوات الهامة في إظهار المتجر ومنتجاته ضمن نتائج البحث العامة في شبكة الانترنت، وبالتالي وصول العميل مباشرة للمنتج المطلوب لديك في المتجر، ولا ننسى بالطبع الارتباط والتفاعل في منصات التواصل الاجتماعية المختلفة.


وقبل ان تتحمس لتقديم العروض الخاصة يجب الانتباه لهذه النقاط التاليه:
  • لا تقدم أي عرض او تخفيض إلا بعد الاحتساب الصحيح حتى لا تقع في فخ الخسارة وانت لا تدري في محاولة لاستقطاب العميل،
  • هل العميل الذي يستفيد من هذه العروض أحد عملائك السابقين أم هو عميل جديد، فلكل عميل نوعية مختلفة من العروض (من المفترض)،
  • التوازن بين قيمة وجودة المنتجات وبين السعر وقيمة الخصم المقدم،
  • هل سيتوقع منك العميل عروض وخصومات باستمرار، لذلك يجب ان تكون التخفيضات والعروض أحد الخيارات الأخيرة، ويجب ان تُحَدَدْ بوقت معين أو مناسبة ما أو قيم معينة، ويجب ان تكون واضحة في تفاصيل العروض تلك.
في الأخير، بالإمكان مواكبة ومنافسة المتاجر الكبير دون إنفاق مبالغ كبيرة على عمليات التسويق والترويج.

شهاب الفقيه/ متخصص في التجارة والتسويق الالكتروني

@shehabalfakih

مدونة التجارة الالكترونية العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى