مقالات

ملخص عام 2015 لبيل جيتس: 6 أحداث لا تُنسى

جيتس

في ظِلّ نهاية عام 2015 قريبًا، قام بيل جيتس- مؤسس مايكروسوفت – على مدار الثلاث سنوات الماضية بكتابة ملخَّص فريد في نهاية العام. اختيار عدد قليل من الأخبار الجيدة التي ربما لا يتذكرها البعض، وذلك في مُحاولةٍ منه لدفع الناس إلى التفاؤل بشأن المستقبل. وفي هذا العام، اختار جيتس ستة أخبار.

ومن أهم الأخبار الجيدة التي ذكرها جيتس هو أن اختبارات SAT للإعدادية باتت مجانية للجميع، وهي متوافرة على أكاديمية خان. ويرى جيتس أن هذا الخبر هام جدًا، خاصة لأولئك الذين لا يمكنهم تحمُّل تكلفة الرسوم الدراسية لأطفالهم.

ثاني الأخبار الجيدة من وجهة نظر جيتس هو خطاب نيل تايسون – عالم الفيزياء الفلكية -. ويذكر جيتس أن تايسون ألقى خطابًا مكوّن من 272 كلمة فقط، يشرح فيه دور العلم في السياسات وصُنع القرار.

أمَّا الأربعة أخبار المتبقية من ملخص جيتس، فهي:

  • مرور عام بأكمله دون وجود أي حالة شلل أطفال في أفريقيا.
  • حصول ثلاثة علماء على جائزة نوبل لتطويرهم أدوات وعلاجات لا غنى عنها لمكافحة الأمراض الشائعة لدى الفقراء.
  • القضاء على الحصبة الألمانية في أمريكا.
  • ارتفاع مُعَدَّل استخدام الخدمات المصرفية عبر المحمول لانتشال الدول النامية من براثن الفقر.

ملخص جيّد بالنسبة لبيل جيتس ويدفع الناس إلى التفاؤل، لكن “الناس” ها هنا تعود فقط على العالم الغربي.

أقول لجيتس: إذا حاولنا أن نسرد لك ملخصًا لأحداث عام 2015 في العالم العربي بسبب هؤلاء “الناس” الذين ترغب في بثِّ روح التفاؤل فيهم؛ ربما بكيت الدّهر كله إن قرأت لك أوّل عشر كلمات فيه!

المصدر: Bill Gates Notes


‫2 تعليقات

  1. أقول لجيتس: إذا حاولنا أن نسرد لك ملخصًا لأحداث عام 2015 في العالم العربي بسبب هؤلاء “الناس” الذين ترغب في بثِّ روح التفاؤل فيهم؛ ربما بكيت الدّهر كله إن قرأت لك أوّل عشر كلمات فيه!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى