موزيلا لا تحتاج أموال قوقل بعد الآن

firefox-iOS

إذا كنت لا تعرف، فإنّ شركة موزيلا هي المطور والمالك الرئيسي لمتصفح الإنترنت فايرفوكس، وفيما مضى كان اعتماد الشركة الكلي من الدخل يتوقف على عقد حصري مع شركة قوقل الأمريكية، تقوم موزيلا بمقتضاه بتخصيص محرك بحث قوقل بشكل افتراضي على متصفح فايرفوكس، لكن على ما يبدو فإنّ هذا الحال لن يستمر.




فطبقًا لتقارير صدرت مؤخرًا، قامت موزيلا في الماضي القريب باستعراض خياراتها فيما يخص طُرق تمويل فايرفوكس المختلفة بعيدًا عن قوقل، وفي هذا السبيل قامت الشركة بالتعاقد مع شركات ياهو الأمريكية وبايدو الصينية ويندكس الروسية لتوفير مُحركات بحثها افتراضيًا على فايرفوكس.

كيف سيعمل ذلك؟! ببساطة إذا كنت داخل الولايات المتحدة الأمريكية فإنّ البحث الافتراضي على فايرفوكس سيذهب بك إلى نتائج بحث من ياهو، أمّا إن كنت في عملاق آسيا ستكون النتائج مُخصصة من محرك بحث بايدو، ولو كنت في روسيا الباردة حاليًا ستكون نتائج بحث يندكس هي أول الخيارات المطروحة أمامك.

في رأي الشخصي، تأتي هذه الخطوة منطقية بشكل كبير لعدّة أسباب منها مثلًا أنّ قوقل هذه التي تدفع لموزيلا هي المالك لمتصفح كروم الذي التهم حصة فايرفوكس في سوق المتصفحات.

وفي العام الماضي فقط قامت الشركة الأمريكية بدفع مبلغ يصل إلى 330 مليون دولار إلى موزيلا كي يكون بحث قوقل هو الافتراضي على فايرفوكس.

المصدر