قوقل تتيح استخدام تطبيقات أندرويد بدون تنزيلها عبر نتائج البحث

 
hotel-tonight

مع تزايد توجه مستخدمي الهواتف الذكية للإعتماد على التطبيقات لتصفح المواقع أو تنفيذ خدمات معينة عن طريقها، وجدت قوقل نفسها خارج اللعبة لأن إمكانياتها في البحث لا تصل إلى ما هو داخل التطبيقات ما لم تكن قد نصبتها على هاتفك الذكي أولاً، لكن هذا سيتغير من الآن فصاعداً.




بدأت قوقل تختبر ميزة جديدة تتيح بث التطبيقات إلى هاتفك بحيث تعرض نتائج منها حتى لو كانت غير محملة ومنصبة على جهازك. مثلاً لو كنت تبحث عن طريق قوقل عبر هاتفك الذكي على حجز فندق فإن موقع HotelTonight قد يكون من بين نتائج البحث، لكن لا يقدم الموقع خدمة الحجز عن طريق موقعه إنما تطبيقه، وبما أنك لم تحمل التطبيق على جهازك عليك بث التطبيق على هاتفك وتشغيله لتصفح نتائج بحثك عن الفنادق وإجراء الحجز ومن ثم الخروج.

مبدأ الفكرة هو أن قوقل تنشئ آلة افتراضية في السحاب ويتم وضع التطبيق فيها وتصفحه ويستجيب للأوامر كما لو أنه منصب على جهازك.

لاتزال قوقل في بداياتها بهذا المجال وستدعم حالياً بث تسعة تطبيقات فقط هي Hotel Tonight, Weather, Chimani, Gormey, My Horoscope, Visual Anatomy Free, Useful Knots, Daily Horoscope, و New York Subway. وتعمل الخدمة في الولايات المتحدة فقط حالياً وبنسخة أندرويد لولي بوب وأعلى. بالطبع بما أن هذا اختبار يعني أنه سيتوسع لاحقاً ليشمل تطبيقات أخرى وربما دول أخرى ونظام iOS حسب النتائج التي تبدو مبشرة حالياً حيث أن البث لم يظهر أي تعليق أو تقطيع ولو أنه كان هناك بعض البطئ مقارنة فيما لو كان التطبيق فعلاً على جهازك.

الجدير بالذكر أن قوقل تؤرشف منذ عامين تقريباً محتوى تطبيقات الأندرويد المنصبة على جهازك ويعرضها ضمن نتائج البحث ولو ضغطت عليها فإنه يتم فتح التطبيق مباشرة. وتم حتى الآن أرشفة آلاف التطبيقات وهناك أكثر من 100 مليار رابط ضمن التطبيقات تمت أرشفته. ومع هذه الميزة أصبح جزء كبير من المحتوى غير الظاهر لقوقل سابقاً يظهر الآن ويتيح الوصول إليه واستخدامه بدلاً من مجرد اقتراح تنزيل التطبيق يتم بثه في السحاب.

المصدر