مقالات

كل ما تودّ معرفته عن مؤتمر قوقل “نيكسوس 5 إكس” و”نيكسوس 6 بي”

nexus_groupshot-100617850-large

بعد مشاهدة مؤتمر قوقل نيكسوس 2015، وجدنا أن عملاقة الإنترنت قد كشفت عن عدة منتجات قوية وجديدة: اثنين من هواتف نيكسوس، وجهاز لوحي، والجيل الثاني من كروم كاست، وكروم كاست أوديو، فضلًا عن المميزات الجديدة لبعض التطبيقات.

والآن، اسمحوا لي باصطحابكم في جولة مع أهم ما ورد بمؤتمر قوقل نيكسوس.

لنذهب…

حقائق وأرقام

CQFSkUGUsAQDSrU

قام ساندر بيتشاي – الرئيس التنفيذي – بذكر بعد الحقائق والأرقام الهامة. وافتتح المؤتمر بقوله “الحوسبة هي أساس ما نقوم به”. كما أكد أنه بحلول نهاية العام الجاري، ستكون هناك المزيد من أجهزة كروم بوك في المدارس، حيث يتم شراء أكثر من 30 ألف جهاز يوميًا.

وذكر بيتشاي أيضًا أن هناك أكثر من 1.4 مليار هاتف أندرويد مفعل في العالم. وتفخر شركة قوقل بأن لديها نحو مليار مستخدم نشط على “قوقل بلاي”.

وفي عُجالة، أعلنت قوقل رسميًا في المؤتمر عن كل من “نيكسوس 6 بي” و”نيكسوس 5 إكس”. وبالرغم من سرعتهم في الحديث، سنذكر لكم مواصفات كل منهما بشيء من التفصيل.

هاتف هواوي نيكسوس 6 بي

CQFUgDOVEAAdpDY

بعد كتلة من الشائعات والتكهنات على مدى الأسابيع والأشهر القليلة الماضية، حان وقت نهايتها مع كشف النقاب عن هاتف نيكسوس 6 بي من هواوي.

ومن حيث المواصفات، صحَّت الكثير من الشائعات التي ترددت من قبل بالفعل. فإن هواوي نيكسوس 6 بي هاتف فابلت بشاشة WQHD 5.7 بوصة (2560×1440 بيكسل).

أما من حيث العتاد الداخلي، هناك معالج كوالكوم سناب دراجون 810 ثماني النواة، مع 3 جيجا بايت من الذاكرة العشوائية. أما من حيث الكاميرا، فإن نيكسوس 6 بي مزوَّد بكاميرا خلفية دقتها 12.3 ميجا بيكسل، مع مستشعر سوني، وخاصية الضبط التلقائي للصورة. وتقترن معها كاميرا أما مية بدقة 8 ميجا بيكسل.

CQFUhN_UsAARbm5

ومن حيث المميزات البارزة الأخرى، هناك ماسح البصمة في ظهر الهاتف، ومنفذ Type-C USB لنقل البيانات بشكلٍ أسرع، بينما يأتي الهاتف ببطارية غير قابلة للإزالة سعتها 3450 مللي أمبير.

من حيث بقية التفاصيل، أتى نيكسوس 6 بي بهيكل معدني بالكامل، ويزن حوالي 178 جرام. وسيتوافر الهاتف في ثلاثة إصدارات من حيث المساحة التخزينية، وهم: 32 جيجا بايت، و64 جيجا بايت، و128 جيجا بايت.

وعلى هذا النحو، لا يوجد خيار لزيادة المساحة التخزينية لعدم توافر منفذ بطاقة microSD. ومن حيث الألوان، أتى نيكسوس 6 بي في لون الألومنيوم، والجرافيت، والفروست، والذهبي، على الرغم من أن هذا الأخير لن يتوافر سوى في مناطق معينة.

وكما كان متوقعًا، يعمل هواوي نيكسوس 6 بي بأحدث نظام أندرويد، وهو أندرويد 6.0 (مارشميلو). بالنسبة للأسعار والتوافر، فإن سعر إصدار 32 جيجا بايت هو 499 دولا، وإصدار 64 جيجا بايت هو 549 دولار، وأخيرًا 649 دولار لإصدار 128 جيجا بايت.

هاتف إل جي نيكسوس 5 إكس

CQFVGtcUkAAzNsA

أعلنت قوقل أيضًا عن هاتف نيكسوس آخر لشركة أخرى، ألا وهو هاتف إل جي نيكسوس 5 إكس. والذين هم على دراية بمواصفات نيكسوس 5 (2013) قد لاحظوا – على الأرجح – أوجه الشبه بينه وبين تصميم النموذج الجديد، مع هيكل من البلاستيك ذي الملمس الناعم، والألوان غير اللامعة.

لكن نظرًا لأن شركة إل جي وضعت بعض اللمسات في الهاتف الجديد، نجد أن نيكسوس 5 إكس لديه مستشعر البصمة من الخلف، والذي لا يتم استخدامه لفتح الجهاز فقط، وإنما أيضًا مع خدمة الدفع الإلكتروني أندرويد باي.

تم تحديث المواصفات أيضًا، فلدى نيكسوس 5 إكس شاشة 5.2 بوصة (1080p)، ومعالج كوالكوم سناب دراجون 808 سداسي النواة – كما هو الحال في إل جي جي 4 -، بالإضافة إلى كاميرا خلفية دقتها 12.3 ميجا بيكسل، وكاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل. كما يأتي الهاتف بوزن 136 جرام فقط، ويدعم دقة الفيديو 4K.

كما أن لدى الهاتف الجديد نفس اللونين اللذين شاهدناهما مع نيكسوس 5، وهما الأسود والأبيض، وكذلك لون جديد وهو الأزرق الثلجي. أما عن بقية المواصفات، يأتي نيكسوس 5 إكس مع 2 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وبطارية سعتها 2700 مللي أمبير.

يعمل هاتف إل جي نيكسوس 5 إكس بأحدث نظام تشغيل من قوقل – أندرويد 6.0 مارشميلو -. وسيأتي الهاتف مع مساحة تخزينية 16 جيجا بايت(بسعر 379 دولار)، و32 جيجا بايت (بسعر 429 دولار). ومثل جميع أجهزة نيكسوس السابقة، لن يكون هناك خيار زيادة المساحة التخزينية.

ملحوظة: كلا الهاتفين قادمين في نهاية أكتوبر، على أن يتم بيعهمها عبر متاجر قوقل، وهما متوفِّران حاليًا للشراء عبر متجر قوقل، لمن يود مزيدًا من التفاصيل، هنا تفاصيل هواوي نيكسوس 6 بي، أما نيكسوس 5 إكس؛ فمن هنا.

تحسينات على “نيكسوس 6 بي” و”نيكسوس 5 إكس” و “أندرويد مارشميلو”

على هيئة نقاط سريعة سألخص لكم ما هي أهم التحديثات الواردة على كلا الهاتفين الجديديْنِ، وكذلك الواردة على أندرويد 6.0 مارشميلو:

CQFWPrCVAAEpT2G

  • مستشعرات عالية الدقة تسجِّل حركات المستخدم.
  • قراءة سريعة لبصمة الأصابع، سواء عند فتح الهاتف، أو القيام بعمليات الشراء.
  • تحسين الصلاحيات على أندرويد 6.0 مارشميلو، حيث يتم عرضها بصورةٍ لحظية بدلًا عن عرضها وقت تثبيت التطبيقات.

CQFXwPoUsAAjcuF

  • خاصية Now on Tap لعرض بيانات إضافية عند الضغط على زر الرئيسية في الهاتف.
  • تحسين التحكم الصوتي لأندرويد 6.0 والتطبيقات، وهو مُفَعَّل افتراضيًا في النظام.
  • ستحصل العديد من أجهزة نيكسوس على تحديث أندرويد 6.0 مارشميلو ابتداءً من الأسبوع المقبل.

كروم كاست (الجيل الثاني) .. و”كروم كاست أوديو”

كروم كاست الجيل الثاني

وعند الحديث عن كروم كاست، تم بيع أكثر من 20 مليون جهاز إلى الآن. وفي تلك اللحظة، أعلنت قوقل عن جهاز كروم كاست الجديد ( الجيل الثاني) بالإضافة إلى جهاز كروم كاست أوديو، بتصميم غريب فريد.

تم تحسين دعم الاتصال اللاسلكي على كروم كاست الجديد من حيث الأداء، مع تحسين طرق عرض المحتوى على تطبيق الكروم كاست. كما أدرجت قوقل إمكانية عرض تطبيقات الألعاب على الشاشات الكبيرة عبر كروم كاست.

كروم كاست

ومع كروم كاست أوديو، يمكن التحكم في تشغيل الصوتيات عبر السماعات من خلال عدة طرق، بما في ذلك، قفل الشاشة، والإشعارات، بل وحتى أندرويد وير.

وسيتوافر كلا الجهازين في أكتوبر في 17 دولة، بسعر 35 دولار، سواء لكروم كاست (الجيل الثاني)، أو كروم كاست أوديو.

اللوحي بيكسل سي

cqfip8cwcaasjhv

بالرغم من أن اسم اللوحي الجديد من قوقل هو “بيكسل سي”، إلا أن قوقل أكثرت من تسويقه تحت اسم “بيكسل” فقط. ومن الواضح أنها خطوة جديدة منها لمنافسة الآيباد برو، وكذلك مايكروسوفت سيرفس.

سيأتي بيكسل سي بهيكل معدني بالكامل، ولوحة مفاتيح منفصلة، مع نظام تشغيل أندرويد. ويحتوي على شاشة 10.2 بوصة (308ppi)، مع أربعm ميكروفونات تساعد الجهاز على التقاط إشارات الصوت للأوامر الصوتية.

ومن الداخل، هناك معالج إنفيديا إكس 1 رباعي النواة، و3 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ومنفذ USB-C، بالإضافة إلى بطارية غير قابلة للإزالة.

كما يمكن ربط لوحة المفاتيح باللوحي بيكسل سي عن طريق البلوتوث. سيتم بيع بيكسل سي بسعر 499 دولار لإصدار 32 جيجا بايت، أو بسعر 599 دولار لإصدار 64 جيجا بايت، في حين هناك تكلفة إضافية للوحة المفاتيح قيمتها 149 دولار. وسيتم توفيره عبر متجر قوقل قبل عطلتهم السنوية.

انتهينا..!

HARDWARE-MONTAGE_V1b_NW_cropped

وانتهت الرحلة بحمد الله تعالى، بقي لكم أن تخبرونا بما أعجبكم، وبما ترغبون في شرائه فيما بعد من منتجات قوقل الجديدة، بانتظاركم في التعليقات. تحياتي.


‫3 تعليقات

  1. برأيي هواتف نيكسس هذه السنة ممتازة
    لكن آندرويد مارشميلو لم يقدم تغييرات كبيرة عن لوليبوب

  2. Smackdown

    Comparing the Nexus 5X and Nexus 6P against Lumia 950 and Lumia 950 XL Windows Phones

    windowscentral.com/nexus-5x-and-6p-vs-lumia-950-and-lumia-950-xl

  3. Smackdown

    Comparing the Nexus 5X and Nexus 6P against Lumia 950 and Lumia 950 XL Windows Phones.

    windowscentral.com/nexus-5x-and-6p-vs-lumia-950-and-lumia-950-xl

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى